Your site logo

الم اسفل الظهر - الاسباب والاعراض وافضل علاج للتخلص من الم اسفل الظهر سريعا جدا



الم اسفل الظهر

من البالغين فقط يعاني حوالي 80 بالمائة منهم من وجود الم اسفل الظهر .إليك كيفية التعرف على أعراض آلام الظهر وكذلك أسبابها وحدوثها وحتما سنتطرق في الحديث عن خيارات العلاج ومتى يمكنك زيارة الطبيب. فقط تابع معي السطور القادمة!

ما المقصود بالم اسفل الظهر؟

آلام أسفل الظهر مشكلة شائعة لكثير من الناس. يمكن أن تسببه أشياء مختلفة، بما في ذلك الإصابات وحالات معينة. يمكنك المساعدة في منع الم اسفل الظهر من خلال تعلم طريقة وآلية الجلوس والوقوف والرفع والتمارين الرياضية بشكل صحيح.

أعراض وجود الم اسفل الظهر:-

تختلف آلام أسفل الظهر من شخص لآخر. قد يتراوح الوجع من وجعًا خفيفًا إلى ألمًا حادًا يشبه الطعن. يمكن أن يكون حادًا (قصير المدى) أو مزمنًا (مستمرًا). قد تشعر بألم في أجزاء أخرى في جسمك وكذلك في ظهرك.

اتصل بطبيبك إذا كان:

ألمك ينزل إلى أسفل ساقك تحت ركبتك.

تشعر بالخدر في ساقك أو قدمك أو الفخذ أو المستقيم.

لديك حمى، قشعريرة، غثيان، قيء، آلام في المعدة، أو ضعف.

لديك مشكلة في الذهاب إلى الحمام.

ألمك كان سببه إصابة.

ألمك شديد لدرجة أنك لا تستطيع التحرك.

لا يتحسن ألمك أو يزداد سوءًا بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع.


ما الذي يسبب الم اسفل الظهر؟



الم اسفل الظهر


تعد الإصابات سببًا شائعًا لحدوث الم اسفل الظهر. تشمل الأمثلة إجهاد العضلات أو تشنجها أو التواء الأربطة أو مشكلة المفاصل أو حالة مرضية لها علاقة بالعمود الفقري مثل القرص المنزلق، أو القرص المنفتق.

يحدث ذلك عندما يتضخم القرص الذي يوجد بين عظام العمود الفقري أو ينتفخ ويضغط على أعصابك. غالبًا ما يؤدي الالتواء أثناء الرفع إلى حدوث ذلك. كثير من الناس الذين لديهم قرص منزلق لا يعرفون سبب ذلك.

قد تعاني من الم اسفل الظهر بعد القيام بنشاط لم تكن معتادًا عليه، مثل رفع الأثاث الثقيل أو القيام بأعمال في الفناء. الأحداث المفاجئة، مثل السقوط أو تحطم السيارة، يمكن أن تسبب الم اسفل الظهر. قد تعاني أيضًا من آلام أسفل الظهر نتيجة إصابة جزء آخر من جسمك.

آقرآ ايضا ..

الم اسفل الظهر ومتى يجب للحامل عدم السكوت عليه و استشارة طبيب ؟

كيف يتم تشخيص الم اسفل الظهر؟

قم بزيارة طبيبك إذا كنت تشتكي من الم اسفل الظهر. سيقوم هو بمراجعة الأعراض والتاريخ الصحي والقيام بعمل فحص بدني. بناءً على هذه المعلومات، من الممكن أن يقوم طبيبك بإجراء فحوصات. وتشمل هذه الأشعة السينية أو التصوير باستخدام الرنين المغناطيسي (MRI) أو التصوير المقطعي (CT). تساهم الاختبارات في أن تشخص السبب أو استبعاد الأسباب الأخرى.

هل يمكن منع أو تجنب حدوث الم اسفل الظهر؟

هناك الكثير من الأمور التي باستطاعتك القيام بها بهدف منع أو تجنب آلام أسفل الظهر. يتضمن ذلك تعلم الوضعية الصحيحة وتقوية عضلاتك.

ولو بتعاني من ألام العمود الفقرى أوالم أسفل الظهر  يبقي لازم تشتري مشد الظهر فورا - ينصح به جميع الاطباء ..

مواصفات و فوائد مشد وحزام الظهر الكامل :  يخلصك من انحناء العمود الفقري- يعمل علي شد الكتفينالحزام مقاس واحد يعني هيناسب اي حد - يعمل علي تخفيف آلام العمود الفقري - يعمل علي تخفيف آلام الرقبه -  يصحح ويعالج اوضاع الظهر بالكامل-  يعمل على استقامة الظهر ان كنت تجلس بالمكتب كثيرا وهذا يسبب لك انحناء

تقدر تحصل عليه بسهوله من اي مكان بسعر من 50 ال 150 جنيه فقط ..



الم اسفل الظهر

ما هي أفضل طريقة للجلوس ؟ للتخلص من الم اسفل الظهر ؟

قم بالجلوس على الكرسي بظهر مستقيم أو مسند ظهر منخفض. حافظ على جعل ركبتيك أعلى قليلاً من وركيك. اضبط المقعد أو استخدم كرسيًا منخفضًا لدعم قدميك. لقلب الكرسي، حرك جسمك بالكامل بدلاً من لفه عند خصرك.


عند القيادة، اجلس مستقيماً وحرك المقعد للأمام. هذا يساعدك على عدم الانحناء للوصول إلى عناصر التحكم. قد ترغب في وضع وسادة صغيرة أو استخدام منشفة ملفوفة خلف أسفل ظهرك في حالة إذا كان عليك أن تقود أو الجلوس لفترة طويلة.

ما هو أفضل وضع للوقوف ؟ للتخلص من الم اسفل الظهر ؟

حافظ على وضعية جيدة أثناء الوقوف. حافظ على أذنيك وكتفيك ووركيك في خط مستقيم، مع رفع رأسك ومعدتك للداخل. حاول ألا تنحني أو تقوِّس ظهرك. يضع هذا ضغطًا إضافيًا على أسفل ظهرك. ارتدِ أحذية مريحة توفر لك الدعم. إذا كنت تقف لفترات طويلة، قم بوضع قدمًا واحدة على كرسي منخفض وذلك لهدف تخفيف الضغط على أسفل ظهرك. كل 5 إلى 15 دقيقة، قم بتبديل القدم التي تستريح عليها.

ما هو أفضل وضع للنوم ؟ للتخلص من الم اسفل الظهر ؟

أفضل طريقة للنوم هي على جانبك مع ثني ركبتيك. بإستطاعتك أن تقوم وضع وسادة تحت رأسك لهدف دعم رقبتك. يمكنك أيضًا أن تقوم بوضع وسادة بين ركبتيك للحصول على مزيد من الراحة. في حالة إذا كنت تنام على ظهرك، ضع وسادات تحت ركبتيك ووسادة صغيرة أسفل ظهرك. لا تنام على بطنك إلا إذا وضعت وسادة تحت وركيك.

استخدم مرتبة ثابتة. إذا كانت مرتبتك شديدة النعومة، ضع لوحًا من الخشب الرقائقي مقاس 1/2 بوصة أسفل المرتبة لإضافة الدعم.

آقرآ آيضا

ماذا تفعل البنات ليلة الدخله ؟ للبنات فقط عن ليلة الزفاف ؟

ماذا افعل ليلة الدخله ؟ للرجال فقط !!

ما هي التمارين التي يمكن القيام بها لتقوية ظهرك؟

قم دائمًا بتمديد ظهرك وجسمك قبل أن تقوم بممارسة الرياضة. للتمدد برفق، استلق على ظهرك مع ثني ركبتيك. ارفع ركبتك اليسرى ببطء إلى صدرك واضغط على أسفل ظهرك على الأرض. استمر لمدة 5 ثوان. استرخي و قم بتكرار التمرين بركبتك اليمنى. قم بأداء 10 من هذه التمارين لكل ساق.

بالإضافة إلى تمارين الظهر، من المهم أن تظل نشطًا بشكل عام. تعتبر السباحة والمشي من التمارين الجيدة التي تهدف تحسين لياقتك العامة.

علاج الم اسفل الظهر :

يمكن لمعظم الأشخاص الذين يشتكون من آلام أسفل الظهر علاجها بأنفسهم. غالبًا ما يزول الألم في غضون بضعة أيام أو أسابيع. قد تحتاج إلى يوم إلى يومين من الراحة من أجل آلام الظهر. ومع ذلك، فإن الراحة الزائدة قد تسبب ضعف عضلاتك. هذا يمكن أن يبطئ من التعافي حتى لو كان ذلك مؤلمًا، حاول التجول لبضع دقائق كل ساعة. هذا يساعد في الحفاظ على عضلات ظهرك قوية.

هناك بعض الأوضاع التي توفر الراحة عندما يؤلمك ظهرك. هذه تساعد على تخفيف الضغط والوزن عن ظهرك. استلقي على ظهرك على الأرض:

مع وسادة تحت ركبتيك.

مع ثني وركيك وركبتيك.

مع ثني وركيك وركبتيك وقدميك على كرسي.

يمكن أن تساعد وسادات التدفئة على إرخاء التشنجات العضلية المؤلمة. استخدم الحرارة لمدة 20 إلى 30 دقيقة خلال المرة الواحدة. كما أن كمادات الثلج والتدليك قد توفر الراحة أيضًا. يمكن للأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية أن تقلل الألم والتورم. وتشمل هذه الأسبرين، وأسيتامينوفين (الاسم التجاري: تايلينول)، ونابروكسين (الاسم التجاري: Aleve)، وإيبوبروفين (الأسماء التجارية: أدفيل وموترين).

يحتاج الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الظهر المستمرة إلى علاج للتحكم في السبب. زيادة الوزن من الممكن أن تقوم بجعل آلام الظهر أسوأ. إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، فقد تحتاج إلى إنقاص وزنك. قد تحتاج إلى ممارسة أو تحسين وضعك عندما تجلس أو تقف أو تنام أو ترفع.

الم اسفل الظهر الطبيعي وإرشادات منزلية لعلاجه والم اسفل الظهر الذي لا يمكن السكوت عليه

الريجيم الالماني لانقاص الوزن وتخسيس 10 كيلو في شهر


قد تتطلب الحالات الشديدة من الم اسفل الظهر علاجًا طبيعيًا أو أن تقوم بارتداء دعامة لهدف دعم ظهرك. قد يصف طبيبك مسكنات الألم أو الحقن للألم الشديد. يمكن أن تسبب هذه الوصفات إدمانًا، لذلك من الأفضل البحث عن آليات علاج أخرى، إذا كانت متوفرة.

العيش مع الم اسفل الظهر:-

اعمل مع طبيبك لوضع خطة علاج لآلام أسفل الظهر. سيعتمد ذلك على سبب الألم وما إذا كان حادًا أو مزمنًا. بمجرد زوال الم اسفل الظهر، تدرب على الأشياء لمنع الإصابة والألم في المستقبل.

أسئلة تطرحها على طبيبك:-

آقرآ آيضا :

التخلص من الام اسفل الظهر بسرعه ونصائح هامه لتخفيف الم أسفل الظهر

ما هو سبب الم اسفل الظهر؟
ما هي أفضل طريقة لتخفيف ألمي؟
كيف يمكنني منع إصابة أسفل الظهر؟
ما نوع التمرين الذي يجب أن أفعله
هل سيساعد تحسين قوتي الأساسية؟

هل هناك أي تغييرات أخرى في نمط الحياة يجب أن أقوم بها لتجنب الم اسفل الظهر؟

بقلم : آيــــه حــســن  #الم اسفل الظهر #الام اسفل الظهر #التخلص من الم اسفل الظهر

تعليقات