Your site logo

الم اسفل الظهر ومتى يجب للحامل عدم السكوت عليه و استشارة طبيب ؟

الم اسفل الظهر
الم اسفل الظهر

آلام الظهر "وخاصة الم اسفل الظهر" هي واحدة من أكثر الحالات الطبية شيوعًا؛ أكثر من ثمانية من كل 10 منا سيتعرضون لها خلال حياتنا. هناك العديد من الأسباب التي تجعل ظهرك مؤلمًا - من عضلة مشدودة إلى حالات أكثر خطورة في الظهر والعمود الفقري. يتراوح نوع الانزعاج من الم اسفل الظهر الخفيف إلى الألم الحاد. أكثر أنواع آلام الظهر شيوعًا هو الحاد - مما يعني أنه يزول في غضون أسابيع.

تستمر آلام الظهر المزمنة لأكثر من ثلاثة أشهر. إن معرفة متى يجب زيارة الطبيب لعلاج الم اسفل الظهر هو نصف المعركة عندما يتعلق الأمر بالراحة. يستمر العديد من الأشخاص في العمل وهم يعانون من آلام الظهر الخفيفة ويجدون الراحة من خلال تدابير الرعاية المنزلية. ولكن من المهم معرفة علامات وأعراض مشكلة الظهر الأكثر خطورة والتي تتطلب تشخيصًا طبيًا وعلاجًا متخصصًا.

آقرآ آيضا : الم اسفل الظهر - الاسباب والاعراض وافضل علاج للتخلص من الم اسفل الظهر سريعا جدا


متى يمكن أن اقلق من الم اسفل الظهر ومتي يجب استشارة طبيب؟

إذا كان الألم شديدًا أو مستمرًا، أو استمر لأكثر من أسبوعين، أو يمنعك من المشاركة في أنشطتك المعتادة، أو يقطع نومك، فاستشر الطبيب. يجب عليك أيضًا طلب الرعاية الطبية لألم الظهر إذا كان لديك:

  • فقدان الوزن بشكل غير مبرر
  • ألم مستمر أو شديد، خاصة في الليل أو عند الاستلقاء
  • ألم ينتشر إلى أسفل ساقك، خاصةً أسفل ركبتك
  • ضعف أو تنميل أو وخز في ساقيك
  • تورم أو احمرار على ظهرك
  • السرطان أو العدوى أو الكسر الذي قد يؤثر على عمودك الفقري

ويجب الحصول على رعاية طبية طارئة إذا كان ألم ظهرك ناتجًا عن حادث سيارة، أو سقوط سيئ، أو إصابة رياضية شديدة، أو إذا كان يسبب مشاكل في الأمعاء أو المثانة.

من يجب أن تذهب إليه من أجل تخفيف الم اسفل الظهر؟


الم اسفل الظهر
الم اسفل الظهر

إذا كان ألم ظهرك ناتجًا عن إجهاد أو التواء أو إصابة خفيفة أخرى، لكنه لا يزال موجودا، فاتصل بطبيب الرعاية الأولية. إذا كان الألم شديدًا ومستمرًا أو كنت تعاني من تنميل أو وخز في ذراعيك أو ساقيك، فيمكنك الاتصال بأخصائي الرعاية الصحية مثل مقوم العظام أو أخصائي العلاج الطبيعي أو أخصائي تقويم العظام.

يمكن لالم اسفل الظهر أن يعطل حياتنا وقد تصبح منهكة، ولكن في معظم الحالات، تزول الآلام من تلقاء نفسها. إذا كان الم اسفل الظهر يتزايد أو لا يتحسن، أو لديك أي من الأعراض الموضحة أعلاه، فاستشر طبيبًا أو أخصائي رعاية صحية مرخصًا يمكنه تقديم المشورة لك بشأن خيارات العلاج.

آقرآ آيضا :

الم اسفل الظهر الطبيعي وإرشادات منزلية لعلاجه والم اسفل الظهر الذي لا يمكن السكوت عليه


متي يجب أن تخضع  لجراحة الظهر باستشارة طبيب ؟

قد تبدو آلام الظهر وكأنها نهاية العالم عندما تكون تعاني، لكنها ليست كذلك. هناك دائمًا حل تقريبًا. صدق أو لا تصدق، في بعض الأحيان يكون الحل الأبسط هو الانتظار. تختفي غالبية نوبات الم اسفل الظهر من تلقاء نفسها بعد بضعة أيام أو أسابيع.

إذن متى تكون جراحة الظهر ضرورية؟ فيما يلي بعض العلامات التي تشير إلى احتياجك لعملية جراحية في الظهر. الألم لا يزول

بين 75 و 90 في المائة من حالات آلام أسفل الظهر الحادة تحل نفسها في غضون شهر، وفقًا لدراسة نشرت في مجلة الطب الباطني العام. قد يبدو هذا بمثابة أخبار سارة للأشخاص الذين يعانون من آلام الظهر، لكن الشعور بالراحة عندما تكون في الأسبوعين، ومن المحتمل أن يكون هناك أسبوعان إضافيان على الأقل.

ليست هناك حاجة إلى الانتظار حتى تنتهي، فهناك عدد من العلاجات التي يمكنك تجربتها في المرحلة الحادة من آلام الظهر. يمكن أن تشمل:

  • علاج بدني
  • العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (المسكنات)
  • حقن الكورتيكوستيرويد
  • تغييرات في نمط الحياة مثل فقدان الوزن أو الإقلاع عن التدخين


الم اسفل الظهر
الم اسفل الظهر

آقرآ آيضا : التخلص من الام اسفل الظهر بسرعه ونصائح هامه لتخفيف الم أسفل الظهر

إذا لم يساعد العلاج التحفظي في تخفيف آلام الظهر، فقد تحتاج إلى الجراحة. إذا لم تتمكن هذه الخيارات التحفظية من تقليل الألم أو إزالته بعد حوالي شهر، فقد يكون الوقت قد حان للتشاور مع جراح العمود الفقري.

ينتشر الألم في الذراعين والساقين
غالبًا ما يكون الألم الحارق، المعروف أيضًا باسم اعتلال الجذور، مؤشرًا على وجود ضغط على جذر العصب في العمود الفقري. في هذه الحالات، يمكن أن تكون الجراحة مفيدة جدًا.

اثنان من أكثر أسباب اعتلال الجذور شيوعًا هما الأقراص المنفتقة والنتوءات العظمية. تحتوي كل فقرة في العمود الفقري على قرص ممتص للصدمات مع طبقة خارجية ليفية صلبة وطبقة داخلية ناعمة تشبه الهلام.

الانفتاق يحدث عندما تندفع الطبقة الداخلية للخارج عبر الطبقة الخارجية. إذا ضغط هذا الفتق على جذر العصب، يمكن أن ينتشر الألم إلى أي منطقة من الجسم يذهب إليها العصب.

من ناحية أخرى، تتشكل النتوءات العظمية نتيجة هشاشة العظام في العمود الفقري. هشاشة العظام هي تآكل الغضروف المفصلي الذي يسمح للعظام في المفصل بالانزلاق بسلاسة معًا.في مفاصل العمود الفقري - المعروفة باسم مفاصل الوجه - يتآكل هذا الغضروف ويخلق تلامسًا بين العظام،

والذي يمكن أن يتسبب في تكوين هذه النتوءات العظمية، والمعروفة أيضًا بالنباتات العظمية. قد تؤدي النتوءات العظمية بعد ذلك إلى حشد الحبل الشوكي أو جذور الأعصاب، مما يؤدي إلى الضغط على العصب واعتلال الجذور.

في معظم الحالات، عادة ما يتم تجربة العلاج غير الجراحي قبل الجراحة حتى في حالات اعتلال الجذور. ومع ذلك، فإن الجراحة لعلاج اعتلال الجذور فعالة بشكل خاص. تهدف معظم الإجراءات إما إلى إزالة مصدر الضغط على الأعصاب، مثل استئصال القرص، أو إعطاء القناة الشوكية مساحة أكبر، كما هو الحال في استئصال الصفيحة الفقرية.


يكون الألم ناتج عن حالة طوارئ مثل متلازمة ذيل الفرس "Cauda equina" التي تحتاج إلى جراحة العمود الفقري الطارئة


اقرآ آيضا :

الريجيم الالماني لانقاص الوزن وتخسيس 10 كيلو في شهر

نظام غذائي للتخسيس تعرف على نظام الماكروبيوتك الصحي لخسارة الوزن والتخسيس للرجال


علاج الم اسفل الظهر بدون جراحة


  • تناول الأدوية المضادة للالتهابات.
  • البحث عن الراحة من خلال كمادات الثلج والحرارة.
  • ارتدِ أحذية داعمة.
  • ابحث عن مرتبة جديدة.
  • قم بتمارين الإطالة اللطيفة.
  • اسأل عن الأدوية الموصوفة.
  • انظر في العلاج الطبيعي.
  • جرب الوخز بالإبر.
  • احجز جلسة مساج.
  • حاول تحسين مزاجك.

الم اسفل الظهر
الم اسفل الظهر

استخدام العلاج بتقويم العمود الفقري لتخفيف الم اسفل الظهر

العلاج بتقويم العمود الفقري هو مهنة رعاية صحية مكرسة للعلاج غير الجراحي لاضطرابات الجهاز العصبي و / أو الجهاز العضلي الهيكلي. بشكل عام، يحافظ مقومو العمود الفقري على تركيز فريد على معالجة العمود الفقري وعلاج الهياكل المحيطة.

خلصت العديد من الدراسات إلى أن العلاجات اليدوية التي يشيع استخدامها من قبل مقومين العظام فعالة بشكل عام لعلاج آلام أسفل الظهر، وكذلك لعلاج الانزلاق الغضروفي القطني لعلاج اعتلال الجذور وآلام الرقبة، من بين حالات أخرى.

خطة العلاج بتقويم العمود الفقري

الم اسفل الظهر
الم اسفل الظهر

إن تحديد الهدف لخطة العلاج بتقويم العمود الفقري مدفوع بألم المريض وقضايا الإعاقة وعدم تحمل النشاط. تتفق جميع إرشادات علاج الم اسفل الظهر في الوقاية من الأمراض المزمنة. يتم التأكيد على استخدام الرعاية النشطة (الرعاية التي يحركها المريض مثل التمرين، وتعديل النشاط، والتعديلات المريحة، وما إلى ذلك) لتحقيق هذا الهدف.

متى يجب للحامل عدم السكوت عن الم الظهر؟

يجب على النساء اللواتي يعانين من آلام الظهر أثناء الحمل الاتصال بأخصائي التوليد أو غيرهم من مقدمي الرعاية الصحية إذا عانوا من الأعراض التالية:

  • ألم حاد
  • ألم يستمر لأكثر من أسبوعين
  • تقلصات تحدث على فترات منتظمة وتزداد شدتها تدريجياً
  • صعوبة أو ألم عند التبول
  • إحساس بالوخز في الأطراف
  • نزيف مهبلي
  • إفرازات مهبلية غير منتظمة
  • حمي

    بقلم : آيــــه حــســن  #الم اسفل الظهر #الام اسفل الظهر #التخلص من الم اسفل الظهر

آقرآ آيضا : الصيام المتقطع رجيم فقدان الوزن السريع والفعال لكل الاوزان


تعليقات