Your site logo

اعراض لقاح سينوفارم و المخاطر التي يشكلها لقاح سينوفارم



اعراض لقاح سينوفارم
اعراض لقاح سينوفارم


اعراض لقاح سينوفارم
...أصدرت مجموعة الخبراء الاستشارية لمنظمة الصحة العالمية (SAGE) حول التحصين توصيات مؤقتة لاستخدام لقاح سينوفارم. هنا هو ما تحتاج إلى معرفته. توفر هذه المقالة ملخصًا حول لقاح سينوفارم وما هي اعراض لقاح سينوفارم والمخاطر المحتملة ومن يجب عليه أخذ اللقاح؟

من يجب عليه أخذ لقاح سينوفارم أولاً؟


في حين أن إمدادات لقاح COVID-19 محدودة، من الضروري إعطاء الأولوية للعاملين الصحيين المعرضين لخطر كبير للتعرض وكبار السن. لا يوصى باللقاح للأشخاص الذين تنخفض أعمارهم عن 18 عامًا، في انتظار نتائج اعراض لقاح سينوفارم والعديد من الدراسات في تلك الفئة العمرية.

يمكن للبلدان الرجوع إلى خطة تحديد الأولويات لمنظمة الصحة العالمية وإطار قيم منظمة الصحة العالمية كدليل لتحديد أولويات المجموعات المستهدفة.

هل يجب علي الحامل أن تأخذ لقاح سينوفارم؟

البيانات المتاحة عن لقاح سينوفارم لدى النساء الحوامل غير كافية لتقييم فعالية اللقاح أو المخاطر المرتبطة باللقاح أثناء الحمل. ومع ذلك، فإن لقاح سينوفارم هو لقاح يعطى مع مادة مساعدة يتم استخدامها بشكل روتيني في العديد من اللقاحات الأخرى مع ملف سلامة جيد موثق، بما في ذلك في النساء الحوامل. لذلك من المحتمل أن تكون فعالية اعراض لقاح سينوفارم في النساء الحوامل مماثلة لتلك التي لوحظت في النساء غير الحوامل في نفس العمر.

في غضون ذلك، توصي منظمة الصحة العالمية باستعمال لقاح سينوفارم في النساء الحوامل عندما تفوق فوائد التطعيم للمرأة الحامل المخاطر المحتملة. لمساعدة النساء الحوامل على إجراء هذا التطعيم، يجب تزويدهن بمعلومات حول مخاطر COVID-19 أثناء الحمل؛ الفوائد المحتملة للتلقيح في السياق الوبائي المحلي؛ والقيود الحالية لبيانات السلامة عند النساء الحوامل. لا توصي منظمة الصحة العالمية بإجراء اختبار الحمل قبل أخذ اللقاح. لا توصي منظمة الصحة العالمية بتأخير الحمل أو التفكير في إنهاء الحمل بسبب اللقاح.

اعراض لقاح سينوفارم
اعراض لقاح سينوفارم

من يمكنهم أيضا أخذ لقاح سينوفارم؟

يمكن أن يتم تقديم اللقاح للأفراد الذين أصيبوا بـ COVID-19 في الماضي. في خلال 6 أشهر بعد الإصابة الطبيعية الأولية، تُظهر البيانات المتاحة أن عودة العدوى المصحوبة بأعراض غير شائعة. نتيجة لمحدودية إمدادات اللقاح، قد يختار الأشخاص المصابون بعدوى SARS-CoV-2 المؤكدة بواسطة تفاعل البوليميراز المتسلسل في الأشهر الستة السابقة تأجيل أخذ اللقاح حتى نهاية هذه الفترة تقريبًا.

من المتوقع أن تكون فعالية اللقاح مماثلة لدى النساء المرضعات كما في البالغين الآخرين. توصي منظمة الصحة العالمية باستعمال لقاح سينوفارم في المرضعات كما هو الحال في البالغين الآخرين. لا تتم التوصية من منظمة الصحة العالمية بوقف الرضاعة الطبيعية بعد أخذ اللقاح.

الأشخاص المصابون بفيروس نقص المناعة البشرية (HIV) أكثر عرضة للإصابة بمرض COVID-19 الوخيم. لم يتم تضمين الأشخاص المتعايشين مع فيروس نقص المناعة البشرية داخل التجربة ولكن نتيجة لأن هذا لقاح غير متكرر، من المحتمل تطعيم الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية الذين هم جزء من المجموعة الموصى بها لأخذ اللقاح. ينبغي توفير المعلومات والاستشارات، حيثما أمكن ذلك، لإثراء تقييم مخاطر الفوائد الفردية.

من الذين لا يوصي لهم أخذ لقاح سينوفارم؟

يجب على الأفراد الذين يمتلكون تاريخ من الحساسية المفرطة تجاه أي من مكونات اللقاح عدم تناوله. ويجب على أي شخص تزيد درجة حرارة جسمه عن 38.5 درجة مئوية أن يؤجل أخذ لقاح سينوفارم حتى يشفى من الحمى.

اعراض لقاح سينوفارم


البيانات المنشورة لدعم لقاح سينوفارم غير متوفرة. ظهرت بيانات من تجربة صغيرة في المرحلة 1/2 شملت حوالي 600 متطوع في The Lancet Infectious Diseases Trusted Source في أكتوبر 2020. وأفاد مؤلفو البحث أن اللقاح كان آمنًا وجيد التحمل من قبل المشاركين في التجربة.

كانت اعراض لقاح سينوفارم الأكثر شيوعًا التي تم الإبلاغ عنها في هذه التجربة هي الحمى والألم في مكان الحقن.

استعرضت منظمة الصحة العالمية بيانات السلامة من ثلاث تجارب سريرية، والتي اشتملت بيانات عن 16671 مشاركًا تلقوا لقاح سينوفارم. معظم هذه البيانات تتعلق بالرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 18-59 سنة.

بناءً على هذه البيانات، كانت اعراض لقاح سينوفارم الأكثر شيوعًا هي:

  • الصداع
  • إعياء
  • تفاعلات في موقع الحقن

تشبه اعراض لقاح سينوفارم هذه تلك الخاصة بلقاحات أخرى مصرح بها ضد COVID-19، وكان معظمها أعراض تتدرج من خفيفًا إلى معتدل.

آقرآ آيضا : اعراض لقاح استرازينكا ( لقاح كورونا ) وماذا يحدث لك عقب آخذه بالتفصيل

حجز لقاح كورونا والتسجيل للحصول علي الجرعه الاولي

اعراض لقاح سينوفارم
اعراض لقاح سينوفارم

المخاطر التي يشكلها لقاح سينوفارم

حددت منظمة الصحة العالمية اثنين من اعراض لقاح سينوفارم الضارة والخطيرة التي ربما كانت مرتبطة باللقاح - الغثيان الشديد والاضطراب العصبي النادر المعروف باسم التهاب الدماغ والنخاع الحاد المنتشر. كان هناك أيضًا تشخيص واحد للخثرة (جلطة دموية) في مجموعة اللقاح.

نظرت منظمة الصحة العالمية أيضًا في بيانات ما بعد الترخيص في شكل بيانات السلامة التي تم جمعها أثناء طرح الصين للقاح. من بين 5.9 مليون شخص تلقوا اللقاح في الصين بحلول 30 ديسمبر 2020، تم الإبلاغ عن 1453 أحداثًا سلبية.

تضمنت اعراض لقاح سينوفارم هذه والآثار الجانبية تفاعلات موضعية للاحمرار والتورم في موقع التطعيم. كما سجلت 202 حالة حمى من بينها 86 حالة مصنفة على أنها شديدة. بالرغم من إيجاد 11 حالة تم الإبلاغ عنها لأعراض العصب الوجهي، خلص المقيّمون إلى أن هذه لا علاقة لها باللقاح.

من هم الأكثر عرضة للإصابة؟

تسرد بيانات الأمان المأخوذة من 1.1 مليون جرعة لقاح سينوفارم التي تلقاها كبار السن - الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا فأكثر - في الصين اعراض لقاح سينوفارم الأكثر شيوعًا مثل الدوخة والصداع والتعب والغثيان والحمى والقيء والتهاب الجلد التحسسي. لم يتم الإبلاغ عن أي اعراض لقاح سينوفارم سلبية أ خطيرة لهذه الفئة العمرية.

ما هي جرعة لقاح سينوفارم الموصى بها؟

توصي SAGE باستخدام لقاح سينوفارم  كجرعتين (0.5 مل) تعطى عن طريق الحقن العضلي. توصي منظمة الصحة العالمية بفترة ثلاثة - أربعة أسابيع بين الجرعة الأولى والثانية. إذا تم تناول الجرعة الثانية بعد أقل من 3 أسابيع من الجرعة الأولى، فلا داعي لتكرار الجرعة. إذا تأخر إعطاء الجرعة الثانية حتى ما بعد 4 أسابيع، فمن الضروري إعطاؤها في أقرب فرصة ممكنة. من المستحسن أن يتلقى جميع الأفراد الملقحين جرعتين.

كيف يقارن لقاح سينوفارم باللقاحات الأخرى المستخدمة بالفعل؟

لا يمكننا مقارنة اللقاحات وجهاً لوجه بسبب الأساليب المختلفة المتبعة في تصميم الدراسات المعنية، ولكن بشكل عام، جميع اللقاحات التي حققت قائمة منظمة الصحة العالمية للاستعمال في حالات الطوارئ فعالة للغاية في أن يتم الوقاية من الأمراض الشديدة والاستشفاء بسبب كوفيد -19 .

هل أخذ لقاح سينوفارم آمن؟

قامت SAGE بتقييم دقيق للبيانات التي ترتبط بجودة اللقاح وسلامته وفعاليته وأيضا قامت بالتوصية باستخدامه للأفراد الذين تصل أعمارهم 18 عامًا فما فوق.

بيانات السلامة محدودة للأفراد الذين ترتفع أعمارهم عن 60 عامًا (نظرًا لقلة عدد المشاركين في التجارب السريرية). في حين أنه لا يمكن توقع وجود اختلافات في اعراض لقاح سينوفارم عند كبار السن وذلك مقارنة بالفئات العمرية الأصغر، يجب على البلدان التي تفكر في استخدام هذا اللقاح في الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا الحفاظ على مراقبة السلامة النشطة.

اعراض لقاح سينوفارم
اعراض لقاح سينوفارم

ما مدى فعالية لقاح سينوفارم؟

أظهرت تجربة كبيرة من المرحلة 3 متعددة البلدان أن جرعتين، يتم إعطاؤهما على مدار 21 يومًا، يمتلكان فعالية 79 ٪ ضد عدوى SARS-CoV-2 المصحوبة بأعراض بعد 14 يومًا أو ما يزيد عن الجرعة الثانية. كانت فعالية اللقاح ضد الاستشفاء 79٪.

لم يتم تصميم التجربة وإثبات فعاليتها ضد المرض الشديد لدى الأشخاص المصابين بأمراض مصاحبة، أو أثناء الحمل، أو في الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 60 عامًا وما فوق.

تجري تجربتان أخريان للفعالية و ل اعراض لقاح سينوفارم ولكن البيانات غير متوفرة بعد.

هل يعمل لقاح سينوفارم ضد المتغيرات الجديدة لفيروس SARS-CoV-2؟

توصي SAGE حاليًا باستخدام هذا اللقاح، طبقا لخطة منظمة الصحة العالمية لتحديد الأولويات. مع توفر بيانات جديدة، ستقوم منظمة الصحة العالمية بتحديث التوصيات طبقا لذلك. لم يتم تقييم هذا اللقاح بعد في سياق تداول المتغيرات واسعة النطاق المثيرة للقلق.

هل يمنع لقاح سينوفارم العدوى وانتقالها؟

لا توجد حاليًا بيانات جوهرية متاحة تتعلق بتأثير لقاح سينوفارم على انتقال فيروس SARS-CoV-2، وهو الفيروس الذي يقود إلى مرض COVID-19.

وفي غضون ذلك، تُذكِّر منظمة الصحة العالمية بضرورة الحفاظ على تدابير الصحة العامة الفعالة وتعزيزها: الأقنعة، وأن يحدث تباعد جسدي، وغسل اليدين، ونظافة الجهاز التنفسي والسعال، وأن تقوم بتجنب الازدحام، و ضمان التهوية الكافية.

آقرآ آيضا : اعراض لقاح استرازينكا ( لقاح كورونا ) وماذا يحدث لك عقب آخذه بالتفصيل

حجز لقاح كورونا والتسجيل للحصول علي الجرعه الاولي

بقلم : آيــــه حــســن

المصادر: www.medicalnewstoday.com - www.who.int - www.bbc.com


تعليقات