الصيام المتقطع رجيم فقدان الوزن السريع والفعال لكل الاوزان

الصيام المتقطع
الصيام المتقطع

على مدار السنوات السابقة ازدادت شعبية رجيم الصيام المتقطع بفضل النتائج المذهلة التي يحققها في إنقاص الوزن بصورة طبيعية وسريعة، حيث يعتمد بصورة أساسية على الأوقات التي تأكل بها وفي المقابل الوقت الذي تمتنع فيه عن تناول الطعام.

لكن ما زال يصنف بأنه من الأنظمة التي تخلو من التعقيد في مقابل الفائدة الكبيرة التي تنتج عنه في حالة اتباع الرجيم بصور صحيحة وصحية بدون أي أخطاء.



نبذة عن رجيم الصيام المتقطع


من أنظمة التخسيس التي يمكن الاستمرار عليها لفترات طويلة والتي تساعد في فقدان الوزن بصورة دائمة . كما إنها تعمل في المقابل على تحسين الصحة العامة وتساعد الإنسان في الاستمتاع بحياة أفضل وأكثر صحية .

وتقوم بصورة عامة على الامتناع عن الطعام لعدد من الساعات يمكن أن يصوم فيها الإنسان كلياً أو يمكن له تناول بعض السوائل طالما كانت خالية تماماً من السكر.

كذلك من المهم أن تكون ساعات الإفطار وتناول الطعام منتظمة دون الإفراط في تناول كميات كبيرة منها . لكن يرجى العلم أن هنالك عدة أنواع مختلفة من رجيم الصيام المتقطع أبرزها صيام 8:16 وأنواع أخرى تعتمد على أهدافك الرئيسية وأسلوب حياتك الشخصية.

آقرآ آيضا :
نظام غذائي للتخسيس تعرف على نظام الماكروبيوتك الصحي لخسارة الوزن والتخسيس للرجال


الصيام المتقطع
الصيام المتقطع

أنواع رجيم الصيام المتقطع
تعددت الأساليب والطرق المختلفة التي قام نظام الصيام المتقطع عليها، والتي تحددها وفقاً للأنسب إليك من بين الأنواع التالية:

الصيام حتى 12 ساعة باليوم

من أفضل الأساليب التي تلائم المبتدئين على تلك الحمية والتي تقوم على الصيام طوال 12 ساعة والإفطار طوال الـ12 ساعة للنصف الثاني من اليوم.

ومن خلاله يبدأ الجسم في التعود على الصيام وحرق الدهون الزائدة التي تُخزن بالجسم، ثم يصبح من السهل للجسم البدء في أحد الأنواع الأخرى الطويلة من النظام.

الصيام المتقطع 16/8 باليوم

مثلما أشرت مسبقاً أنه النظام المتبع بصورة شائعة حيث تحتاج خلاله إلى الصيام طوال 16 ساعة والامتناع تماماً عن أي أطعمة صلبة أو سكرية . بذلك تكون ساعات الإفطار 8 ساعات فقط يمكنك تقسيم الوجبات خلالها على مرتين أو ثلاث مرات طالما كانت الوجبات صحية .

ومن السهل اتباع هذا النمط إما بصورة يومية أو يوم بعد يوم لذلك هو الأفضل في حرق الدهون.
كما تجده بنفس الوقت لا يؤثر بالسلب على مرضى الأمراض المزمنة مثل السكري أو مرضى الكبد والمصابين بالسمِنة.


الصيام المتقطع
الصيام المتقطع

نظام تفويت الوجبات


بشكل عام تعتمد معظم أنواع رجيم الصيام المتقطع على التنظيم في مواعيد تناول الطعام أو الامتناع عنه.
لكن في هذا النوع تجده يخالف هذا النمط؛ حيث يقوم على تفويت الشخص لوجبة أو وجبتين يومياً إذا لم يشعر بالجوع.
وفي المقابل لابد أن تكون الوجبة التي يتم تناولها صحية تماماً ومتكاملة بعدد سعرات يناسب احتياجات الجسم فقط.

نظام الصيام 2/5

هو الأخر من الأنواع الشائعة حيث يقوم على فكرة تناول الطعام طوال 5 أيام بالأسبوع بحرية دون احتساب للسعرات الحرارية . لكن خلال اليومين المتبقيين لابد من تقليل السعرات على أن تكون 500 سعرة حرارية للنساء، و600 سعرة حرارية للرجال.

ومن الموصي به ألا يكون يومي الصيام متتاليين، كما لابد من تقليل الأنشطة البدنية الصعبة وتمارين التحمل خلال أيام الصيام.

الصيام يوم بعد يوم

تقوم فكرته على تناول وجبة واحدة فقط فإن كانت وجبة العشاء يمكن تناولها ثم الامتناع عن الطعام طوال 24 ساعة أي حتى موعد العشاء باليوم التالي.

ولكن لابد أن تكون الوجبة التي تتناولها متكاملة مع الامتناع طوال 24 ساعة عن أي أطعمة صلبة كلياً.
وبهذا يمكن خسارة الوزن بصورة أسرع طالما حافظت على ألا تزيد السعرات الحرارية التي تحصل عليها طوال يوم الصيام عن 500 سعرة حرارية.

وكل هذا من شأنه أن يُحسن من صحة القلب ويقلل من عوامل الخطر المتعلقة ببعض الأمراض المزمنة للمرضى المصابين بالسكري من نوع 2 أو بأمراض القلب.

لكن يُعاب على هذا النظام أنه قد لا يناسب المبتدئين لأنه يزيد من الشعور بالجوع لصعوبة تناول كل العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم بوجبة واحدة.

الصيام المتقطع
الصيام المتقطع

فوائد رجيم الصيام المتقطع

أثبت
رجيم الصيام المتقطع  فوائد عدة للجسم والصحة بشكل عام، ومن أبرز تلك الفوائد كلاً:
يساعد في خسارة الوزن بصورة فعالة لأنه يعتمد على تقليل السعرات الحرارية مع تسريع عمليات الأيض وبالتالي حرق الدهون المخزنة بالجسم لتوفير الطاقة.

يقلل من مستويات الأنسولين بنسبة 20-31% كما يقلل من مستويات السكر بالدم بنسبة 3-6% طوال الصيام وبهذا ينخفض خطر الإصابة بالسكري.

كلما انخفضت مستويات السكر والدهون الثلاثية ومستوى الكوليسترول بالدم ساهم هذا في تحسين صحة القلب.
كما وُجد أن رجيم الصيام المتقطع له دور في إعادة بناء الخلايا العصبية بالدماغ وهو هو يساعد في تحسين صحة الدماغ والوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر.

هنالك دراسات أُثبت من خلالها أن الصيام المتقطع له الفضل في محاربة الشيخوخة والتأخير من علامات التقدم في العمر ووجد أنه بصورة عامة له الفضل في الوقاية من عدد كبير من الإصابة بالأمراض المزمنة كتلك المرتبطة بالسمنة وزيادة الوزن .

آقرآ آيضآ :
نظام غذائي لزيادة الوزن في اسبوع فقط 7 ايام ! نظام مهم لعلاج النحافه !


الصيام المتقطع
الصيام المتقطع

الممتنعون عن نظام الرجيم المتقطع


على الرغم من كل الفوائد الرائعة التي يقدمها هذا النظام؛ إلا انه ما زال غير أمن تماماً على بعض الفئات.
بالتالي إذا ما كنت واحد من الفئات التالية لابد من مراجعة طبيبك الخاص أولاً أو طبيب الحمية قبل اتباع رجيم الصيام المتقطع:

- إذا كنت من النساء الراغبات في الحمل.
- إذا كنت من النساء الحوامل والمرضعات.
- من يسبب لها اتباع هذا النظام تأخر أو عد ثبات في مواعيد الدورة الشهرية.
- المرضى المصابين بالسكري وخاصة من يستخدمون حقن الأنسولين بالفئة 1 من السكري.
- من يعانون من اضطرابات بالأكل لتجنب الإصابة بالانتكاسة أو سوء في الحالة المزاجية العامة.
- المرضى الذين لهم تاريخ من المعاناة من أمراض الاكتئاب أو القلق.


آقرآ آيضا : الريجيم الالماني لانقاص الوزن وتخسيس 10 كيلو في شهر


الصيام المتقطع
الصيام المتقطع

مخاطر وأضرار الصيام المتقطع 


رغم فوائده العديدة لكل الفئات تجد أنه في بعض الأوقات قد تكون هنالك

أثار جانبية وأضرار محتملة عن اتباع هذا النظام. وهي تلك التي لابد لك من الإلمام بجميعها قبل اتباع الرجيم المتقطع، فمن أبرز تلك المخاطر كلاً من:

هنالك بعض الأوقات التي يتسبب بها الصيام المتقطع في تقليل مستويات الخصوبة لدى النساء.
قد يعاني البعض من بعض الاضطرابات بالجهاز الهضمي.

على الرغم من أنه نظام فعال لإنقاص الوزن؛ إلا أن تناول كميات مفرطة من الطعام خلال ساعات الإفطار قد يعود بالسلب ليتسبب في زيادة بالوزن.

قد تظهر على بعض الحالات بعض الأعراض الجانبية عند بدء النظام مثل "الخمول، الشعور بالتعب، والضعف العام بالجسم" إلا أن تلك الأعراض سرعان ما تتلاشي بصورة تدريجية.

ختاماً يمكنك دائماً تجربة هذا النظام لكن من الأفضل إذا كان بعد استشارة من أحد الأطباء المختصين للوقاية من المخاطر الجانبية المحتملة.

وفي نفس الوقت لابد من الابتعاد عن أي أطعمة عالية السعرات طوال فترة الإفطار مع التقليل من النشاط البدني الحاد حتى لا تعاني من انخفاض بالضغط أو بمستويات السكر في الدم .

آقرآ آيضا :  وصفات غنية بالبروتين لفقدان الوزن و تقليل نسبة الدهون بسهولة

أحدث أقدم