Your site logo

علاج خشونة الركبة في المنزل

علاج خشونة الركبة في المنزل
 علاج خشونة الركبة في المنزل

 علاج خشونة الركبة في المنزل

يمكنك علاج خشونة الركبة في المنزل بأتباع بعض العادات الصحيحة والتمارين لتخفيف الآلم الذي ينتج من خشونة الركبة، حيث يعاني العديد من الأشخاص في مرحلة معينة من حياتهم بألم حاد في الركبة ويزيد عند بذل مزيد من المجهود، الذي ينتج من خشونة الركبة وتآكل الغضروف مما يسبب احتكاك في العظام وينتج عنه آلم، لذلك تعمل العلاجات المنزلية على تقليل الآلم ومساعدة المريض على تحريك الركبتين وممارسة حياتة الطبيعية.  

علاج خشونة الركبة في المنزل بطرق مجربة

يبحث العديد من الأشخاص عن علاج خشونة الركبةفي المنزل لتقليل الألم الناتج عن هذا العرض، مع العلم أن علاجات المنزل تخفف من المرض وتعمل على إيقاف تطوره وليست علاج نهائي للخشونة، حيث تسبب العديد من التغيرات على زيادة الخشونة، مثل زيادة الوزن وتقدم العمر، وفيما يلي ابرز العلاجات المنزلية التي يمكنك تنفيذها لتخفيف العرض: -

  • استخدام الكمدات الباردة  لتخفيف التورم وآلام الركبة. 
  • أنقاص الوزن الزائد يساعد في تقليل الضغط الزائد على الركبتين. 
  • ممارسة التمارين الرياضية يوميا أو يوم ويوم على حسب حالتك الصحية من أبرز النمارين المشي أو ركوب الدراجات أو السباحة. 
  • استخدام دعامات على الركبتين لدعم حركة الركب، أو الاستناد على عكاز لتخفيف الحمل الزائد. 
  • أستخدام كريمات الخشونة التي تحتوى على الكافور أو الكابسيسين والمنثول. 
  • التدليك عامل أساسي يساعد في التخفيف من الألم الناجم عن الخشونة، قم بتدليك الركبتين لمدة ساعة يوميا.
     
    علاج خشونة الركبة في المنزل
     علاج خشونة الركبة في المنزل

  • أفضل دواء لعلاج خشونة المفاصل بالأعشاب

تبدأ الأشخاص محاولات علاج خشونة الركبة في المنزل وخاصة إذا كانت خشونة متقدمة والألم خفيفا، لذلك يستخدمون الأعشاب في علاج خشونة الركبة نظرا لقلة التكاليف ووجودها في الأسواق والمحلات، وأيضا لأهميتها في تخفيف الأعراض وتوقف تطور المرض لدي المريض، هناك العديد من الأشخاص قاموا بتجريب العلاج بالأعشاب واستطاعو تحريك ركبتهم وممارسة انشطتهم اليومية بدون تعب، والآن سوف نذكر لكم أهم الأعشاب الطبيعية المستخدمة في علاج خشونة الركبة والمفاصل: -

مشروب الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من أهم الأعشاب التي تستخدم في علاج خشونة الركبة في المنزل، وذلك لأنه يقلل من آلام خشونة الركبة وتخفيف أحمرار المفاصل، كما يعمل محل مضادات الالتهاب اللاستيرودية التي تساهم بشكل كبير في التخفيف من أعراض الخشونة، علاوة على ذلك يدخل الزنجبيل بمثابة علاج طبيعي للكثير من الأمراض فهو نبات يساعد في علاج إلتهاب الحلق وتخفيف نزلات البرد وحرق دهون البطن والأرداف وغيرها، يمكنك تناوله من خلال غلي مطحون الزنجبيل وشرب كوب منه يوميا. 

مشروب مغلي القرفة

تستخدم القرفة منذ القدم في علاج خشونة الركبة، وذلك لأنها تحتوي على مضادات الألتهاب والأكسدة التي تساعد بشكل كبير في تخفيف أعراض الخشونة وعلاج المفاصل. 

مشروب الكركم 

يعتبر الكركم من أفضل الأعشاب الطبيعية التي تساعد على  علاج خشونة الركبة في المنزل، وذلك لاحتواء الكركم على الكركمين الذي يستخدم في تقليل أعراض خشونة الركبة والحد من التهاب المفصل وتآكل الغضروف، فهو من الأعشاب التي تستخدم للتخفيف من هشاشة العظام وعلاج الالتهابات الناتجة عن التهاب المفاصل الروماتويدي. 

مستخلص لحاء الصفصاف

يعتبر مشروب لحاء الصفصاف علاج طبيعي لخشونة الركبة للحد من التهابات المفصل وآلام الركبة، مع العلم يجب أخذ الحذر في استخدام هذا المشروب للحالات التى تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي ومرضي السكر ومرضي سيولة الدم ولا يعطي للأطفال أقل من عمر 18 سنة. 

علاج خشونة الركبة بحب الرشاد

يساعد حب الرشاد في الحد من التهابات المفاصل وتخفيف أعراض خشونة الركبة، كما أنه يعالج هشاشة العظام ويحميها من الكسور، يمكنك استخدامه بمثابة علاج طبيعي لتوقف تطور الخشونة، وذلك من خلال إضافة معلقة من حب الرشاد المطحونة في كوب من الحليب الساخن، ثم تناول المشروب مرة في اليوم. 

يساعد حب الرشاد في تقوية العظام والقدرة على تحريك المفاصل بشكل مرن، من الأفضل تناولة يوميا لفترة لا تقل عن أسبوعين لعلاج خشونة الركبة نهائيا، كما يفضل تناوله على الريق والانتظار ساعة قبل تناول الطعام او المشروبات، ويمكنك استخدام زيت حب الرشاد مكان البذور ووضع بعض القطرات في الحليب وتناولة، أو عن طريق تدليك الركبة بالزيت جيدا فهو يستخدم بمثابة علاج خشونة الركبة لكبار السن لتخفيف الألم والحد من الألتهابات. 

علاج خشونة الركبة بالعسل 

أثبتت الدراسات العلمية أن العسل له العديد من الفوائد التي تساهم في علاج خشونة الركبة في المنزل، إضافة إلى ذلك هو من أقوي الوصفات التي تحل مكان مضادات الالتهابات وتعمل على علاج التهابات العظام وخشونة الركب والمفاصل، كما يساعد العسل على تقوية مناعة الجسم وزيادة أفراز الجسم سوائل الغضروف في مفصل الركبة، علاوة على ذلك يعمل على تقوية العظام ومرونة المفاصل. 

يمكنك استخدام العسل في علاج احتكاك الركب، يستخدم بخلط معلقة من عسل النحل مع معلقة صغيرة من القرفة ويقلب جيدا حتى التجانس ويدلك به الركبتين لمدة 15 دقيقة، أو يستخدم من خلال تحضير مشروب القرفة بالعسل بوضع معلقة صغيرة من القرفة في كوب ماء مغلى وتحليتة بالعسل وتناوله مرتين في اليوم

علاج خشونة الركبة في المنزل
 علاج خشونة الركبة في المنزل

علاج خشونة الركبة بالزيوت الطبيعية 

تساعد الزيوت الطبيعية في التخفيف من الآلام الناتجة من خشونة الركبة، كما تعمل على علاج احتكاك الركبة في المنزل في وقت قياسي، وتتمثل الزيوت فيما يلي: -

زيت اللافندر

يساعد زيت الافندر على التخفيف من الألم النانج من خشونة الركبة، ويعمل على الحد من التهابات المفصل ويساعد في تقوية العظام ومرونة المفاصل، لذلك عليك تدليك الركبتين ببعض القطرات من الزيت لمدة 15 دقيقة يوميا لعلاج الخشونة بشكل نهائي. 

أقرأ آيضا .. 

 الم اسفل الظهر - الاسباب والاعراض وافضل علاج للتخلص من الم اسفل الظهر سريعا جدا

 التخلص من الام اسفل الظهر بسرعه ونصائح هامه لتخفيف الم أسفل الظهر

زيت الزنجبيل 

يعد زيت الزنجبيل من العلاجات الطبيعية لخشونة الركبة في المنزل، وذلك لما يحتويه من مواد كميائية طبيعية مضادة للالتهابات المفاصل، كما يساعد الزيت على القدرة على تحريك الركبتين بشكل أفضل، كما أجريت بعض التجارب على استخدام زيت الزنجبيل لبعض الأشخاص التي تعاني من الخشونة وأثبتت فاعليتها في قدرة الأشخاص على تحريك الركبة بشكل افضل عن الأشخاص الذين لم يستخدموا الزيت. 

زيت الكركم

يساعد زيت الكركم في التخفيف من الآلم الناتج من التهاب المفاصل وخشونة الركبة لدي الشباب وكبار السن، لاحتوائة على الكركمين الذي يساعد في علاج الخشونة، يستخدم عن طريق تدليك الركبتين بقطرات من الزيت مرتين يوميا لمدة أسبوعين. 

زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون من الزيوت الطبيعية التي تساعد في تخفيف آلام الركبة والعظام في وقت قياسي، وذلك لأنها تحل محل مضادات الالتهاب مثل المضادات التي تستخدمها أثناء علاج الخشونة أبرزها الأسبرين والإيبوبروفين. 

يحتوي زيت الزيتون على انزيم أوليوكانثال الذي يساعد في علاج التهابات الركبة والمفاصل، كما يحتوي أيضا على مضادات الأكسدة التي تعمل علي تخفيف احتكاك الركبة  والشعور بالآلم. 

يمكنك استخدام الزيت في التدليك بوضع قطرات من الزيت على الركبتين وتدليكها، ويستخدم بجانب العلاج الأساسي للخشونة. 

في الختام، قدمنا لكم الدليل الشامل عن علاج خشونة الركبة في المنزل لتخفيف الآلم الناتج من احتكاك الركبة بقدر كبير، مع العلم أن العلاجات المنزلية تساعد بشكل كبير من علاج الخشونة والتهاب المفاصل. 

تعليقات