Your site logo

اسباب و علاج التهاب الحلق ؟ كيف يمكن علاج التهاب الحلق سريعا ؟

اسباب و علاج التهاب الحلق

أسباب و علاج التهاب الحلق ؟ كيف يمكن علاج التهاب الحلق سريعا ؟ 

يبحث الكثير عن أسباب وعلاج التهاب الحلق؟ و كيف يمكن علاج التهاب الحلق سريعا؟، وذلك لأنه من الأمراض التي يعاني منها الكثير على مستوي العالم، التي تحدث نتيجة بعض العوامل التي سوف نتعرف عليها في السطور القادمة بالتفصيل فتابعونا. 

سوف نرصد لكم أسباب وعلاج التهاب الحلق كيف يمكن علاج الحلق سريعا ؟ بالتفصيل، وذلك لأنه من الأمراض الاكثر انتشارا بين العديد من الأشخاص وخاصة في فصل الشتاء، وترتبط حدوث الإصابة نتيجة عدة أسباب أبرزها التهاب الجهاز التنفسي نتيجة نزلات البرد الإنفلونزا، وتعتمد جرعة العلاج على سبب المرض للتخلص من الالتهاب،  وفيما يلي أهم الأسباب وطرق العلاج: -

ما هي أسباب التهاب الحلق؟ معرفة أسباب التهاب الحلق خطوة هامة في تحديد العلاج المناسب، وتشمل أسباب التهاب الحلق ما يلي: 

الحساسية

يحدث التهاب الحلق بسبب الحساسية، وذلك نتيجة التعرض لأشياء مهيجة للحساسية مثل الأتربة ودخان السجائر، وقد تعود أيضا للتعرض لوبر الحيوانات أو حبوب اللقاح والغبار والعفن أو نتيجة حساسيك من روائح العطور أو بعض المواد الكيمائية، وقد يسبب جفاف الهواء نتيجة امتصاص الرطوبة مثل الفم والحلق فيؤدي في النهاية التهاب للحلق. 

نتيجة عدوي فيروسية 

قد تصيب بالتهاب الحلق نتيجة العدوي الفيروسية، وهو من أكثر الأسباب التي تؤدي لاحتقان الحلق، ومن أمثلة تلك الفيروسات، نزلات البرد، الجدري، الحصبة، فيروس كورونا، نقص المناعة 

التهاب الحلق بسبب البكتيريا

ينتج التهاب الحلق نتيجة البكتيريا العقدية أو الأركانوباكتيريوم، تنتشر الإصابة بين جميع الفئات وخاصة عند المراهقين وفي بعض الاوقات يرافقها طفح جلدي أحمر اللون. 

التهاب الحلق بسبب التهاب اللوزتين

عند إصابة اللوزتين بجرثوم أو فيروس فتصبح هائجة فتنتفخ اللوزتين التي تتواجد في الجزء الخلفي للبلعوم عن حجمها، مما يسبب التهاب الحلق وارتفاع درجة حرارة المريض وصعوبة البلع. 

أعراض التهاب الحلق

يرافق الإصابة بالتهاب الحلق بعض الأعراض، تتمثل في: -

  • ارتفاع درجة الحرارة التي قد تصل إلى 39 درجة مئوية في حالة الإصابة بالتهاب الحلق البكتيري
  • التقئ والأحساس بالغثيان. 
  • ألم في الجسم كله. 
  • الشعور بالصداع. 
  • سيلان الأنف وألم في الأذن. 
  • العطس وفقدان الشهية. 

 علاج التهاب الحلق 

يعتبر التهاب الحلق من الأمراض سهل السيطرة عليها بالأدوية أو بالعلاجات المنزلية، في أغلب الحالات لا يحتاج المريض إلى مضادات حيوية أو زيارة الطبيب، لأن يذول هذا الالتهاب بدون تدخز الطبيب، ولكن إذا طال المرض ولم يتم شفائة بالأدوية أو الطرق المنزلية يجب مراجعة الطبيب علي الفور لتحديد العلاج المناسب وتشخيص السبب المؤدي للاحتقان. 

علاجات منزلية للتخلص من التهاب الحلق

أقرأ أيضا مقال مرتبط بالفقرة :  علاج الكحة سريعا في المنزل وعلاج الكحة الناشفه بالأعشاب

تساعد العلاجات المنزلية في التخفيف من أعراض احتقان الحلق مما يساعد في الشفاء من الإصابة ، ومن اهم العلاجات المنزلية المستخدمة في علاج التهاب الحلق (التهاب اللوز)  ما يلي: -
  • استخدام مسكن للألم وخافض للحرارة. 
  • شرب المشروبات الدافئة التي تساهم في ترطيب الحلق مثل الينسون والشاي باليمون والعسل للمساعدة في علاج احتقان الحلق سريعا. 
  • الغرغرة بالماء والملح ويفضل تكون الماء معقمة، من خلال ملعقة صغيرة ملح في كوب ماء دافئ. 
اسباب و علاج التهاب الحلق

أدوية علاج التهاب الحلق 


   يلجأ الطبيب في حالة التهاب الحلق البكتيري بالمضادات الحيوية، بينما إذا كان الالتهاب ناتج من الحساسية فقد يوصي الطبيب باستخدام الأدوية المضادة للهيستامين مثل السيتريزين واللوراتيدين. 
بينما حالة الاحتقان الناتجة من ارتجاع المريء يوصي باستخدام أدوية مضادة للحموضة أو أدوية مثبطات مضخة البروتون، كما ينصح بتناول مسكنات الألم وخافضات الحرارة مثل الإيبوبروفين والأسيتامينوفين أو الأسبرين. 

وهناك بعض المضادات الحيوية التي تساهم في علاج التهاب الحلق الشديد الناتجرعن عدوي بكتيرية، مثل الأموكسسلين، البينيسيللينوالأزيثرومايسين. 
بينما أدوية علاج التهاب الحلق للأطفال تتمثل في الباراسيتامول فهو مسكن للألم وخافض للحرارة ويساعد في التخلص من التهاب الحلق، بالنسبة للجرعة للأطفال من سن 12-18 ووزن 60 ك يسمح بتناول جرعة مقدارها 500-650  كل 6 ساعات. 
بينما الأطفال الأقل من 12 سنة بوزن تحت ال 60 ك يؤخذ شراب باراسيتامول بجرعة 15-10ب الذي يساعد في علاج التهاب الحلق عند الأطفال مع أرتفاع درجة الحرارة 

ما هو المشروب الذي يعالج التهاب الحلق؟


   هناك بعض المشروبات التي تساعد في علاج احتقان الزور، يستعرضها لكم موقع Mis. Eve في التقرير التالي: -

مشروب الماء بالعسل

ينصح الأطباء بتناول مشروب الماء الدافي بالعسل، وذلك لاحتوائه على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة الذي يعمل على التخلص من الاحتقان في وقت قصير، يتم تحضيرة من خلال وضع معلقة كبيرة عسل نحل في كوب ماء دافي، ثم تناولة مرتين يوميا لحين التخلص من الاحتقان. 

مشروب شاي البانونج 

يتساءل الكثير عن ما هو المشروب الذي يعالج التهاب الحلق؟، من أجل التخلص من أحتقان الزور المؤلم الذي يسبب الصعوبة في البلع مع فقدان الشهية، يمكنك استخدام شاي البانونج الذي يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة لتخفيف أعراض احتقان الحلق ونزلات البرد والإنفلونزا. 

مشروب النعناع

يساعد مشروب النعناع في التخفيف من أعراض نزلات البرد والإنفلونزا المسببة التهاب الحلق، وذلك لأنه يحتوى على مادة المنثول التي تعمل على تهدئة الالتهاب وطرد البلغم وتخفيف السعال. 

مشروب شاي الزنجبيل 

يساعد شاي الزنجبيل في علاج التهاب الحلق، وذلك لأنه يحتوى على خصائص مقاومة الفيروسات ومن ضمنهم فيروسات الجهاز التنفسي الذي يسبب التهاب الحلق. 

ما هو اسرع علاج لالتهاب الحلق؟


   هناك بعض العلاجات والطرق التي تساهم في علاج التهاب الحلق في اسرع وقت، وتشمل: -

شرب السوائل 

من الضروري شرب كميات كبيرة من السوائل على مدار اليوم، من أجل الحفاط على مستوي رطوبة الجسم والحلق مما يساعد فى إنتاج اللعاب والمخاط وهذا ما يجعل الحلق رطبا. 

تناول أقراص الاستحلاب 

تقوم أقراص الاستحلاب في تهدئه التهاب الحلق، وذلك لأنه يحتوي على خصائص مطهرة ضد البكتيريا والفيروسات، مثل استخدام مستحلب ستريبسلز Strepsils، الذي يوفر الراحة الفورية من احتقان الحلق. 

أقرأ أيضا مقال مرتبط بالفقرة :  اسباب وانواع الصداع - وعلاج الصداع بشكل سريع بالخطوات

تناول مشروب الشاي بالعسل والليمون قبل النوم

يعتبر العسل من المكونات التي تعمل على تهدئه الاحتقان والليمون يساعد في تطهير الحلق، ويمكن تحضير الوصفة من خلال وضع ملعقة من العسل في كوب شاي مع عصر نصف لمونة وتناولة في المساء لتخفيف وعلاج التهاب الحلق والاذن في المنزل

في الختام، قدمنا لكم أسباب و علاج التهاب الحلق ؟ كيف يمكن علاج التهاب الحلق سريعا ؟، وذكرنا بعض العلاجات المنزلية التي تساعد في علاج التهاب الحلق وتخفيف الألم مع ذكر بعض المشروبات المفيدة في تخفيف احتقان الزور. 

تعليقات