Your site logo

علاج الكحة سريعا في المنزل وعلاج الكحة الناشفه بالأعشاب

علاج الكحة سريعا في المنزل
علاج الكحة سريعا في المنزل

علاج الكحة سريعا في المنزل و علاج الكحة الناشفة بالأعشاب

نرصد لكم اليوم علاج الكحة سريعا في المنزل وعلاج الكحة الناشفة بالأعشاب، هناك العديد من الوصفات المنزلية التي تساهم في علاج الكحة الناشفة من خلال الطب البديل بالأعشاب، التي تساعد في علاج السعال وإذابة البلغم وتوسيع الشعب الهوائية، وسوف نلقي الضوء على جميع المعلومات الهامة حول أنواع وأسباب وعلاج الكحة والمشروبات التي تساعد في تخفيف السعال فتابعونا.

علاج الكحة سريعا في المنزل و علاج الكحة الناشفة بالأعشاب

يبحث الكثير عن علاج الكحة سريعا في المنزل وعلاج الكحة الناشفة بالأعشاب، حيث تعتبر الكحة من الأمراض الأكثر انتشارا حول العالم التي يعاني منها جميع الفئات العمرية، وهي عبارة عن رد فعل الجسم لتنظيف الممرات الهوائية، ولكن اعراضها مزعجة تسبب لك اضطراب في النوم مما يعيق راحتك، لذلك نقدم لك علاج الكحة بالأعشاب الطبيعية التي تساعدك في التخلص من السعال فيما يلي: -

علاج الكحة الناشفة بالكركم

يعتبر الكركم علاج سريع للكحة الشديدة، وذلك لأنه يعمل على تخفيف التهابات الجهاز التنفسي والتهاب الشعب الهوائية لاحتواء على عنصر الكركومين الفعال في علاج الالتهابات وقتل الفيروسات والبكتيريا، ولتحضير المشروب ينصح بإضافة معلقة صغيرة من الكركم على كوب عصير برتقال أو إلى كوب ماء دافئ ثم شربة يوميا من أجل علاج الكحة مع ألم الصدر

الزنجبيل لعلاج الكحة الناشفة

يعتبر الزنجبيل نوع من المشروبات المفيدة في تهدئة الكحة، وذلك لأنه يحتوى على خصائص فعالة مضادة للالتهاب، ويمكن تحضير الزنجبيل من خلال وضع ملعقة صغيرة من الزنجبيل في كوب ماء دافئ مع وضع القليل من العسل وتناوله. 

ينصح الاطباء بعدم تناول مشروب الزنجبيل بكثرة لتجنب حدوث حرقة واضطرابات المعدة. 

علاج الكحة الناشفة بالنعناع

يعتبر النعناع علاج فعال للكحة لأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب والفيروسات، كما يحتوي على المنثول المساعد في تخفيف السعال وتهدئة تهيج الحلق و علاج السعال الشديد في الليل، يتم استخدامه من خلال وضع ملعقة نعناع في كوب ماء مغلى ثم تركة خمس دقائق وتصفيته  ثم تناوله. 

الزعتر لعلاج الكحة الناشفة 

يساعد الزعتر في علاج الكحة الشديدة مع البلغم لأنه يحتوى على أعشاب الفلافونويد التي تساعد في التخفيف من أعراض الكحة، وأيضا يحتوي على مرجب الثيمول المضاد للتهيج والتشنج المساعد في تهدئة وارتخاء عضلات الحلق، ويمكن تناوله من خلال وضع 3 معالق صغيرة من الزعتر في كوب ماء مغلى وتحليته بعسل نحل من اجل التخلص من الكحة في ثواني

علاج الكحة سريعا في المنزل
علاج الكحة سريعا في المنزل

أنواع الكحة

تنقسم الكحة إلى نوعين، وكل نوع منهم له أسباب مختلفة عن الآخر، وتشمل الأنواع: -

1- الكحة الناشفة 

يطلق على الكحة الناشفة بأنه السعال الجاف الذي ينتج بدون بلغم او مخاط، ويشعر به المصاب بالتهاب ودغدغة في الحلق تجعل المريض يكح بشكل متكرر، وقد تستمر لأسابيع وتنتج بسبب التهاب الجهاز التنفسي العلوي مثل التهاب الحنجرة أو الحلق أو اللوزتين أو الجيوب الانفية أو نتيجة التعرض للدخان والأتربة لفترة طويلة. 

2- الكحة ببلغم 

تعرف الكحة ببلغم بالسعال الرطب الذي تنتج من المخاط الذي يخرج من رئتين المصاب، ويشعر المصاب بنزول المخاط من الأنف إلى الحلق ويعرف باسم التنقيط الأنفي الخلفي، يحدث المرض بسبب نزلات البرد والإنفلونزا والالتهاب الرئوي.

أسباب الكحة الناشفة:  5 أسباب

تنتج الكحة الناشفة لعدة أسباب، وهم: -

1- الربو

ينتج الربو من ضيق وانتفاخ الممرات الهوائية، مما يترتب عنه السعال الجاف المتكرر وقد يصاحبه بلغم في بعض الحالات.

2- الارتجاع الحمضي

يمكن أن يسبب الارتجاع الحمضي او ما يطلق عليه بمرض الجزر المعدي المريئي الكحة الناشفة، وذلك بسبب التهاب وتهيج الحلق الناتج من تدفق أحماض المعدة إلى المريء 

3- انتقال الفيروسات من شخص لآخر

يمكن ان يصاب الشخص بعدوي فيروسية من شخص آخر أبرزها الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا  التي تسبب ضيق في الممرات الهوائية، مما ينتج عنها الكحة الجافة. 

4- التهاب جهاز التنفس العلوي 

يمكن أن تسبب عدوي والتهاب جهاز التنفس العلوي في الكحة الناشفة، مثل التهاب الحلق والجيوب الأنفية والحنجرة والقصبات الهوائية والبلعوم في السعال الجاف. 

5- الحساسية 

تؤدي الحساسية إلى السعال الجاف المتكرر، فالشخص المصاب بالحساسية تجاه شيء معين معرض للسعال الحاد عندما يتعرض لهذا الشيء

علاج الكحة سريعا في المنزل
علاج الكحة سريعا في المنزل

أسباب الكحة مع البلغم 

يمكن أن تنتج الكحة مع البلغم الذي يطلق عليها الكحة الرطبة بسبب عدة أشياء أبرزهم: -

1- الالتهاب الرئوي

يمكن تسبب الإصابة بالالتهاب الرئوي  الكحة ببلغم، وذلك نتيجة للعدوي الفيروسية أو البكتريا والفطريات. 

2- التهاب الشعب الهوائية

يمكن أن يؤدي التهاب الشعب الهوائية في تضييق الممرات الهوائية المسؤولة عن نقل الهواء للرئتين، وذلك نتيجة تعرض الجسم للفيروسات أو التدخين إلى الإصابة بالسعال ببلغم، مع العلم إذا استمر الالتهاب فترة طويلة يصبح السعال حاد. 

3- مرض الانسداد الرئوي المزمن

يسبب مرض الانسداد الرئوي المزمن ضرر بالقصبات الهوائية والرئتين مما يسبب الكحة بالبلغم، وينتج هذا المرض من التدخين لفترة طويلة بصورة مستمرة. 

4- التليف الكيسي 

يرتبط التلف الكيسي بالسعال، نتيجة تأثير التليف بالجهاز التنفسي مما يسبب في أنتاج مخاط سميك في الرئتين، وهو سبب من أسباب الكحة المستمرة مع البلغم. 

5- الإصابة بالربو

يسبب الربو السعال الجاف، ولكن قد يعاني بعض المصابين من السعال الرطب الذي يصاحبه بلغم نتيجة أنتاج الجسم كمية كبيرة من المخاط.

أقرأ أيضا مقال مرتبط بالفقرة :   اسباب و علاج التهاب الحلق ؟ كيف يمكن علاج التهاب الحلق سريعا ؟

علاج الكحة سريعا في المنزل
علاج الكحة سريعا في المنزل

علاج الكحة بالأدوية 

يختلف علاج الكحة من شخص لآخر على حسب الحالة الصحية والسبب المؤدي للكحة، وذلك لأن الطبيب يقوم بفحص المريض لتشخيص ومعرفة سبب الكحة، على سبيل المثل إذا كانت الكحة بسبب الحساسية فيصرف الطبيب علاج للحساسية وهكذا، ولكن نقدم لكم مجموعة من الأدوية المستخدمة في علاج السعال: -

أدوية طاردة للبلغم

يوصف الأطباء تلك الادوية للمصابين بالكحة بالبلغم، حيث تساعد هذه الادوية في إخراج وإذابة البلغم وتوسيع الشعب الهوائية، ومن أدوية طرد البلغم ما يلي: -

  • دواء الغايفينيسين يساعد في إذابة البلغم ويمكن اخذة بدون وصف الطبيب ويستمر مفعولة 21 ساعة على مدار اليوم، ولكن يجب استشارة الدكتور قبل إعطاء لعلاج الكحة للأطفال الذي يبلغ اعمارهم 4 سنوات. 
  • دواء الدورناز ألفا يستخدم في علاج الكحة مع البلغم للحالات المصابة بالتليف الكيسي، وهو غير مسموح للأطفال ما دون سن السادسة. 
  • أدوية أخري لعلاج الكحة مع البلغم( الكاربوسيستين - الإردوستين - الميسيستين - البرومهيكسين). 
  • أدوية علاج الكحة للأطفال، تتمثل في أدوية مضادات الاحتقان التي تتوفر في شكل بخاخات للأنف وحبوب وشراب، التي تساعد في تقليل المخاط والتورم المتواجد في ممرات الانف، بخاخات الماء المملح وماء البحر التى تحتوي على ملح كلوريد الصوديوم التي تسهل تنظيف الانف من الإفرازات المخاطية. 

كيف توقف الكحة في خمس دقائق؟

يعاني العديد من الأشخاص من الإصابة بالكحة بمختلف أنواعها التي تنتج بسبب الحساسية أو الالتهاب الرئوي او التنفسي وغيرها من الأسباب، ويتساءل البعض كيف توقف الكحة في خمس دقائق؟ يجب العلم أن يمكنك التحكم في السعال من خلال اتباع بعض الخطوات ولكن يجب ان تتحلى بالصبر لفترة العلاج التي تتمثل في: -

  • شرب منقوع الزنجبيل بالعسل. 
  • الغرغرة بماء مملح. 
  • استخدام أدوية الحموضة إذا كنت تعاني من ارتجاع المريء والحموضة لأنها تزيد من السعال. 
  • عمل جلسات لاستنشاق البخار. 
  • استخدام أقراص التهاب الحلق. 
  • ابتعد عن التدخين أو التعرض للتدخين السلبي. 
  • تناول المشروبات العشبية التي تخفف من أعراض السعال.

وفي الختام، امتني أن نكون بينا لكم جميع المعلومات التي تتعلق بموضوع علاج الكحة سريعا في المنزل وعلاج الكحة الناشفة بالأعشاب.

أقرأ أيضا مقال مرتبط بالفقرة :  اسباب وانواع الصداع - وعلاج الصداع بشكل سريع بالخطوات

تعليقات