Your site logo

اسباب وانواع الصداع - وعلاج الصداع بشكل سريع بالخطوات


اسباب وانواع الصداع
اسباب وانواع الصداع

اسباب وانواع الصداع - و علاج الصداع بشكل سريع بالخطوات

نقدم لكم في موضوع اليوم أسباب وانواع الصداع وعلاج الصداع بشكل سريع بالخطوات، حيث يعد نوع من الأعراض الاكثر أنتشارا بين جميع الفئات العمرية وهو نوع من الألم الذي يصيب الرأس وله العديد من الأنواع التي يواجهها البعض في مراحل حياتهم، 

اسباب وانواع وعلاج الصداع بشكل سريع بالخطوات 

تختلف اسباب الصداع على حسب الألم الذي يصيب الرأس، فيوجد أكثر من نوع قد يصيب الفرد في وقت واحد، سوف نتناول بالتفصيل اسباب وانواع الصداع وعلاج الصداع بشكل سريع بالخطوات بالتفصيل فيما يلي: -

اسباب الصداع 

تتنوع مسببات الصداع ما بين أسباب بسيطة لا تحتاج إلى طبيب وبين مسببات شديدة خطيرة تحتاج تدخل طبي على الفور، وتتضمن أسباب الصداع ما يلي: -

  • أمراض الجهاز الهضمي والعصبي والتغيرات التي تحدث في الدورة الدموية وتدفق الدم، او تعرض الشخص للصدمات، كل ذلك يعقبة ألم في الراس. 
  • بسبب التغيرات التي تحدث عن تعاطي بعض الأودية او المخدرات والانسحاب منها فتسبب الصداع. 
  • الإصابة بفيروسات مناعية مثل الإيدز. 
  • قديكون بسب السكتة الدماغية والتهاب الدماغ والتشوة في الشريان الوريدي. 
  • ارتفاع وهبوط ضغط الدم بشكل مفاجئ. 
  • قصور في الغدة الدرقية. 
  • مشاكل التهاب اللوزتين ومشاكل الأنف والحنجرة.
  • مشاكل الإسنان وآلامها تسبب صداع. 
  • مشاكل العيون. 
  • بعد تعاطي البنج في العمليات الجراجية يعقبة صداع. 
  • إلتهاب الإذنين والمشاكل الناجمة عنها. 
علاج الصداع بشكل سريع بالخطوات
علاج الصداع بشكل سريع بالخطوات

انواع الصداع بالصور وعلاجه

استكمالا لتوضيح اسباب وانواع الصداع وعلاج الصداع بشكل سريع بالخطوات، من حيث الأنواع ينقسم الصداع إلى نوعين رئيسيين وهم الصداع الاولى الرئيسي والصداع الثانوي ويتفرع من كل منهم أنواع فرعية يختلف حدوثها على حسب السبب المرضي، وفيما يلى انواع الصداع: -

الصداع الأولي الرئيسي

يحدث هذا النوع بسبب النشاط الزائد في عضلات الرأس والرقبة والاوعية الدموية، أو في منطقة محددة في الدماغ أو بسبب تغيرات المواد الكيميائية التي تحدث في الدماغ، وتشمل فروعه ما يلي: -

الصداع النصفي

يسبب الصداع النصفي آلم في جهة معينة في جانب الرأس ويحدث في صورة نوبات آلم متفارقة في المدة والشدة وينقسم إلى عدة أنواع، علاوة على ذلك يصاب به جميع الفئات العمرية من الأطفال والبالغين وكبار السن. 

صداع التوتر

هو ألم يحدث في الرأس نتيجة توتر العضلات في منطقة الرقبة والرأس، وهذا النوع من أكثر الأنواع انتشارا بين المرضي ويحدث بسبب النوم بوضعيات خاطئة لوضعيات الرأس ونتيجة التوتر. 

الصداع العنقودي

يتسبب هذا النوع بنوبات من الآلم للمريض، وتتكرر هذه النوبات أكثر من مرة في اليوم يوميا لمدة أسبوع او أكثر قد تستمر الإصابة لفترة طويلة من الوقت قد تصل لسنوات، وقد يزال سبب الصداع مجهول إلا ان البعض يعتقد أن السبب في غدة تحت المهاد الموجودة في الدماغ المسؤولة عن حدوثة بسبب إطلاقها للسيروتونين والهسيستامين بشكل مفاجئ. 

الصداع الثانوي 

اسباب وانواع الصداع
اسباب وانواع الصداع

يرتبط هذذا النوع من الصداع بمرض او عرض طبي معين يسبب في الم الرأس، وفيما يلى أنواع الصداع: -

  • الصداع الذي ينتج من الجيوب الأنفية نتيجة التهاب وتورم الأنسجة المبطنة للجيوب الأنفية. 
  • صداع النخاع الذي يحدث بسبب تسريب السائل النخاعي للمريض ببطء، وينتج بعد التعرض للتخدير في العمود الفقري أو البزل النخاعي أو بسبب تخدير فوق الجافية. 
  • صداع النزيف والورم الدماغي الذي ينتج من نزيف الدماغ او حدوث اورام خبيثة او حميدة في المخ تسبب في الضغط على أنسجة الدماغ فتسبب الشعور بالصداع. 
  • الصداع العنقي الذي ينتج من تلف الأقراص بين فقرات العمود الفقري فيسبب في الضغط على العمود وينتج عنه الصداع وألم في الرقبة. 
  • صداع الرعد المفاجئ هو من اخطر انواع الصداع التي تظهر بشكل مفاجئ دون إنذار وتبقي خمس دقائق وتختفي، وقد يشير هذا النوع إلى حدوث مشاكل في الأوعية الدموية الدماغية وتحتاج إلى التدخل الطبي عليى الفور. 
  • الصداع الإرتدادي وينتج من استخدام المسكنات لفترات طويلة مثل مسكنات الأسبرين والأيبوروفين. 
  • صداع صدمة الرأس والرقبة الذي تتنج من الحوادث التى تؤثر على إصابة الرأس أو الرقبة وينتج عنها ألم في الرأس. 
  • صداع التهاب السحايا هو الالتهاب الذي ينتج من أصابة الأغشية المحيطة بالنخاع الشوكي والدماغ ويطلق على تلك الأغشية السحايا. 

علاج الصداع

لتوضيح اسباب وانواع الصداع وعلاج الصداع بشكل سريع بالخطوات، من الناحية الطبية تتوقف طريقة علاج الصداع على حسب نوع الصداع الذي يعاني منه المريض، ويمكن التحكم في معظم فروع انواع الصذاع الأولي والثانوي بما فيهم صداع مؤخر الرأس، وذلك من خلال مسجنات الألم التي لا تستدعي لمراجعة الطبيب وهي الباراسيتامول أو الأسيتامينوفين والإيبربروفين، ويساعد في علاج الصداع النصفي الايسر. 

يساعد علاج السبب المسبب في حالات الصداع النصفي إلى التخلص من الألم في الرأس الذي يعاني منه البعض، مثل الصداع الناتج من الجيوب الأنفية فأن علاج التهاب الجيوب يقضي على عرض الصداع وهكذا، أما بالنسبة لحالات الصداع الأولي الشديد يحتاج إلى تدخل الطبيب لمعرفة تاريخ ظهور العرض وإجراء التحاليل اللازمة بجانب الفحص البدني والمخبري، وبالتالى يتم اختيار العلاج المناسب للحالة.

تتضمن اختيارات علاج الصداع ما يلي: 

  • اخذ قسط من الراحة يساعد في علاج صداع جانبي الرأس والعين. 
  • أخذ مسكنات الالم مثل مضادات الالتهاب الغير لستيرودية التي تساعم في علاج الصداع في ثواتي. 
  • مراجعة الطبيب في حالات الصداع المرتد الناتج من استخدام بعض الادوية، حيث يلزم المريض دخول المستشفي للسيطرة على الاعراض الانسحابية للعلاج بأمان. 
  • ممارسة تمارين إدارة التوتر للحد من القلق والتوتر يعتبر بمثابة علاج سريع للصداع. 
  • ويمكنك علاج الصداع في المنزل من خلال ممارسة التمارين الرياضية، واخذ حمام دافئ لمدة ربع ساعة في حالات الصداع الناتج من شد وتشنج العضلات.

أسباب الصداع المتكرر عند النساء

تتعرض النساء للصداع أكثر من الرجال وذلك نتيجة للتغيرات والتقلبات الهرمونية لما تمر به المرأة في مراحل حياتها، ويوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ذلك وتشمل التالي: -

علاج الصداع بشكل سريع بالخطوات
علاج الصداع بشكل سريع بالخطوات

تقلبات الهرمونات قبل الدورة الشهرية 

يبدأ جسم المرأة بتجهيز نفسة قبل نزول الدورة الشهرية، نتيجة لذلك تحدث بعض التغيرات والتقلبات في الجسم مثل هبوط هرمون الإستروجين الذي يرتبط بالخلايا المسؤولة عن الألم في الدماغ مما يترتب عليه الإصابة بالصداع. 

الحمل 

تتغير هرمونات المرأة في الثلاث الشهور الاولي من الحمل، مما يسبب في ارتفاع هرمون الإستروجين خلال الأشهر الاولى مما يسبب في الإصابة بالصداع. 

انقطاع الدورة الشهرية للنساء

تطرأ بعض التغيرات عند انقطاع الدورة ويحدث بعض التقلبات الهرمونية مما ينتج عنه الصداع المتكرر.

فترة بعد الولادة

أثناء فترة الحمل يحتاج جسم المرأة إل ىنسب مرتفعة من الإستروجين، وذلك لأنه يساعد في نقل الطعام عبر الشيمة لتغذية الطفل، ولكن بعد الولادة ينخفض ويهبط مستوي الهرمون مما يسبب في الصداع. 

أقراص منع الحمل

تسبب هذه الاقراص تغيرات هرمونية في الجسم، وهذه الحبوب من اسباب الصداع المستمر والدوخة عند النساء. 

بينما اسباب وانواع الصداع المستمر عند الرجال تحدث نتيجة الاجهاد في الاعمال الشاقة مثل الصداع الاولي  الذي يسبب ألم في الرأس، من الأفضل التطلع على اسباب وانواع الصداع وعلاج الصداع بشكل سريع بالخطوات الصحيحة.

في الختام، بينا لكم اسباب وانواع الصداع وعلاج الصداع بشكل سريع بالخطواتالتفصلية، كما بينا لكم أسباب الصداع المتكرر عند النساء والرجال.

تعليقات