Your site logo

علاج الإسهال وألم البطن واسرع طريقة لوقف الإسهال

علاج الإسهال وألم البطن
علاج الإسهال وألم البطن

علاج الإسهال وألم البطن واسرع طريقة لوقف الإسهال؟

قد يتعرض البعض لنوبات الإسهال الحادة لمدة يومين أو ثلاثة أيام وقد تطول الفترة إلى أسابيع على حسب العرض، وقد تبحث الحالات عن طرق علاج الإسهال، وذلك لما يسببه العرض من عدم الشعور بالراحة والإحراج في الأكثار من دخول الحمام وقد يعرض الشخص للجفاف بسبب فقدان الكثير من السوائل،  ولذلك نقدم لكم علاجات فعالة للتخلص من الإسهال في دقائق فتابعونا.

أسرع طريقة لوقف الإسهال؟

هناك بعض النصائح والطرق العلاجية التي تساعد في التخلص من الإسهال وجعل البراز أكثر تماسكا في وقت قياسي، تعرف عليها في الطرق التالية: -

مضادات الإسهال

هناك ادوية مضادة للإسهال يمكنك شراؤها من الصيدلية بدون الرجوع إلى الطبيب، التي تعمل على تقليل كميات البراز في اليوم مع التخلص من مشكلة الإسهال من تناول الجرعة الأولي.
وتشمل أدوية لعلاج الإسهال التي  يمكنك استخدامها في علاج الإسهال، ما يلي: -

  • استخدام دواء اللوبراميد (Loperamide)   الذي يعمل على بطئ حركة المعدة،  وبالتالي يستطيع الجسم السيطرة على سحب كمية اكبر من المياه من الأمعاء مما يساهم في تماسك البراز وعلاج الإسهال. 
  • دواء البزموت سبساليسيلات  يساعد في قتل البكتريا المسببة للإسهال.

مع العلم أن هذه الادوية غير مناسبة لوقف الإسهال بسرعة عند الأطفال، او الحالات التي تعاني من اعراض خروج الدم مع الإخراج أو الحمي. كما أن دواء Atropine and Diphenoxylate يصرف على يد طبيب لعلاج الإسهال، يؤثر هذا الدواء في العضلات المحيطة بجدار الأمعاء مما يسبب في بطئ حركتها وإطالة وقت الإخراج. 

مع الحرص أن هذا العلاج غير جيد لعلاج الإسهال بسرعة لكبار السن والأطفال التي تقل أعمارهم عن سنتين. 

اسرع طريقة لوقف الإسهال
اسرع طريقة لوقف الإسهال

المضادات الحيوية لعلاج الإسهال

يوصف الطبيب المضادات الحيوية كعلاج يوقف الإسهال بسرعة في حالة إذا كان المسبب للإسهال الإصابة بعدوي بكتيرية أو طفيلية في المعدة، التي تحدث بسبب تناول الطعام الملوث.

تناول الأطعمة التي تحتوى على البروبيوتيك

تساعد تناول الأطعمة التى تحتوي على البروبيوتيك على تقليل عدد دخول الحمام وتماسك البراز وتقصير مدة الإسهال، وذلك لآن هذا العنصر يساعد في إعادة تنشيط وظائف الأمعاء ويعيد توازن البكتريا النافعة الموجودة داخل الأمعاء، ومن أهم المكملات الغذائية التى تحتوى عليه ما يلي:-

  • الزبادي بجميع انواعه.  
  • الجبنة القريش. 
  • المخلل الملفوف. 
  • الزيتون الاخضر. 
  • المخبوزات المخمرة. 
  • الكومبوتشا والميسو. 

أسباب الإسهال

استكمالا لتوضيح علاج الإسهال وألم البطن ،  يوجد العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى الإسهال، التي تتمثل في التالي: -
  • الفيروسات التي تصيب الجسم وتسبب الإسهال مثل فيروس التهاب الكبد الفيروسي وفيروس كرونا والفيروس النجمي وغيرها من الفيروسات. 
  • البكتريا والجراثيم والطفيليات الموجودة في الطعام والماء الملوث تؤدي إلى الإصابة بالإسهال، فيجب تجنب تناول الاطعمة المكشوفة. 
  • بعض الادوية تسبب في حدوث الإسهاب مثل بعض المضادات الحيويةالتي تسبب حدوث خلل في التوازن الطبيعي في الإمعاء وتعمل على قتل البكتريا النافعة مما يسبب إسهال. 
  • عدم تحمل الجسم اللاكتوز الموجود في الحليب ومشتقاته، في بعض الأشخاص يجدون صعوبة في هضم اللاكتوز مما يسبب الإصابة بالإسهال. 
  • اضطرابات وخلل الجهاز الهضمي يسبب في عدم توازن عنل الأمعاء مما يسبب في حدوث إسهال مزمن. 
  • جراحة المرارة والإستئصال الجزئي للأمعاء. 
  • الفركتوز وهو عبارة عن سكر موجود في بعض الفاكهة والعسل الابيض قد يسبب في الإسهال للإفراد الذين يواجهون صعوبة في هضمة مع التقدم في العمر.

علاج يوقف الإسهال بسرعة للكبار بالأعشاب

نرصد لكم أسرع طريقة لوقف الإسهال بالأعشاب في حالة علاج الإسهال الطبيعي الغير مصحوب بالدم، يمكن السيطرة علية بالمشروبات العشبية الطبيعية من وصفات الطب البديل التي تمثل في التالي: -

مشروب الزعتر

مشروب الزعتر من افضل الوصفات المنزلية لعلاج الإسهال بالاعشاب الطبيعية، حيث يعمل على القضاء على اضطرابات الجهاز الهضمي ويعيد التوازان الطبيعي لحركة الامعاء، وذلك لانه يحتوي على مواد مضادة لمكافحة البكتريا والجراثيم في الامعاء، ويمكن تناوله من خلال وضع معلقة زعتر صغيرة في كوب ماء مغلي وتركه جانبا لمدة عشر دقائق ثم تصفيتت وتناوله مرة في اليوم.

مشروب النعناع

يعد مشروع النعناع من افضل المشروبات التي تساهم في علاج الإسهال بالاعشاب، وذلك لانه يعمل على إعادة توازن البكتريا النباتية في الأمعاء مما يقلل من إنتاج العصائر الحمضية، وبالتالي يعالج اضطرابات الجهاز الهضمي، يمكن تناول المشروع من خلال وضع اوراق النعناع الاخضر أو معلقة من بودرة النعناع الجاف في كوب ماء مغلي ويحلي بالعسل الابيض ثم تناولة مرتين في اليوم حتى تتعالج من الإسهال بشكل نهائي.

الحلبة

تعد الحلبة من مشروبات علاج الإسهال للكبار بالأعشاب من خلال تناول بذور الحلبة التي تعيد حركة الامعاء بشكل طبيعي وتقوم بسحب المياه الزائدة من الأمعاء والسيظرة علي الإخراج، يمكو تناول بذور الحلبة من خلال خلط بذور الحلبة المطحونة مع الزبادي وبعض حبوب الكمون، ثم تناول هذه الوصفة 3 مرات في اليوم لعلاج الإسهال.

علاج يوقف الإسهال بسرعة للكبار من الصيدلية

يكثر البحث عن علاج الإسهال للكبار من الصيدلية لتجنب حدوث مضاعفات للإسهال قد تؤدي إلى الجفاف، يتمثل العلاج فيما يلي: -
  • أدوية مضادة للطفيليات مثل مترونيدازول ودواء نيتازوكسانيد الذي يعمل على على التخلص من الطفيليات التي تصيب المعدة مسببه الإسهال. 
  •  أدوية أنتينال التي تعمل على تطهير المعدة من الميكروبات المعويةالمسبب الإصابة بالإسهال ويتوفر في صورة أقراص وشراب. 
  • دواء نانازوكسيد المضاد للجراثيم والطفيليات المسببة للإسهال. 
  • أدوية فلاجيل التي تتوفر في صورة شراب وأقراص ولبوس وحقن، الذي يعمل كمطهر معوي يقضي على البكتريا والطفيليات المسببة ليونة البراز والإسهال. 
  • دواء سميكتا Smecta يستخدم في علاج الإسهال عند الأطفال والبالغين ويتوفر في صورة أكياس وشراب، ويستخدم كمطهر معوي وطرد البكتريا والفيروسات من الامعاء التي تسبب الإسهال. 
اسرع طريقة لوقف الإسهال
علاج الإسهال

اسباب وعلاج الاسهال عند الرضع وحديثي الولاده

إن الإسهال من أكثر الأمراض الأكثر انتشارا لدي حديثي الولادة، حيث تتعدد أسباب الإسهال عند المواليد أبرزها إصابة المواليد بميكروبات وفطريات بالأمعاء، وذلك بسبب عدم أهتمام  الأم بنظافة الثدي قبل الرضاعة أخو عدم الأهتمام بعلبة الحليب الصناعي والببرونة مما يسبب إصابة الطفل بالإسهال. 

كما أكد الأطباء أن من الممكن يكون السبب في أرضاع الطفل أكثر من المطلوب فتمتلئ معدة الرضيع فيسبب له الإسهال للتخلص من الطعام الزايد، أما بالنسبة للطفل الذي يرضع طبيعي فتستمر الأم في رضاعته حتي أثناء فترة الإسهال لتجنب الإصابة بالجفاف، أما الطفل الذي يعتمد على الرضاعة الصناعية يتم إعطائه حلين خالي من اللاكتوز. 

بالنسبة لعلاج الإسهال  بالنسبة للطفل الذي ياكل ولا يعتمد على الرضاعة يتم إعطائة السوائل مثل عصير التفاح لمدة 24 ساعة، ويعتبر ذلك من أفضل طرق علاج الإسهال عند الأطفال في البيت، بينما في حالة الإسهال الشديد يجب زيارة الطبيب لتحديد العلاج المناسب. 

في الختام، قدمنا لكم بعض المعلومات الطبية الهامة في علاج الإسهال لعلاج البالغين وكبار السن والاطفال حديثي الولادة.
تعليقات