زراعة الشعر وزيوت طبيعيه لملئ فرغات الشعر وعلاج الشعر التالف

زراعة الشعر
زراعة الشعر

زراعة الشعر ...إذا كنت تسأل نفسك، "لماذا يتساقط شعري؟" من المهم أن تعرف أنك لست وحدك من يعاني من تساقط الشعر أو ترققه. في الواقع، سيتعامل 50٪ من الأشخاص مع تساقط الشعر في مرحلة ما من حياتهم. الوقاية خير من العلاج، لذا إذا لاحظت علامات ترقق الشعر، تحدث إلى طبيب أو مصفف شعر متخصص.

اكتشف بعض أسباب تساقط الشعر وعلاجه وكيفية زراعة الشعر أيضا!

أسباب تساقط الشعر

1. العوامل الوراثية لتساقط الشعر

عندما نتحدث عن تساقط الشعر الوراثي، فإن ما نشير إليه غالبًا هو الصلع الذكري أو الصلع الأنثوي (المعروف أيضًا باسم الثعلبة الأندروجينية). يمكن أن يكون تساقط الشعر الجيني عند النساء خفيًا. قد تبدأ النساء في ملاحظة تساقط الشعر حيث يميلون إلى فصل شعرهن وتسريح شعرهن، في حين أن الرجال قد يبدأون في فقدان الشعر من منطقة التاج ومنطقة الصدغ.

خلافًا للاعتقاد الشائع، يمكن أن يكون هذا النوع من تساقط الشعر موروثًا من أحد الوالدين أو كلا الوالدين. يبدأ معظم الأشخاص المتأثرين بفقدان الشعر الوراثي في ​​ملاحظة العلامات الأولى لتساقط الشعر في العقد الرابع إلى الخامس من العمر، ولكن بالنسبة للبعض، يمكن أن يبدأ تساقط الشعر في وقت مبكر من أواخر سن المراهقة وأوائل العشرينات، مما قد يكون محزنًا بشكل واضح.


2. الإجهاد والصدمة

يرتبط التوتر وتساقط الشعر ارتباطًا وثيقًا.

يمكن أن تعاني من تساقط الشعر عندما تمر بموقف يزيد من مستويات التوتر لديك. قد يعني هذا الحصول على وظيفة جديدة، أو التعرض لضغوط في العمل، أو العيش بأسلوب حياة محموم، أو إنجاب طفل جديد، أو فقدان شخص قريب منك. في أغلب الأحيان، لا يكون تساقط الشعر فوريًا، وقد يظهر أولاً بعد 3 إلى 6 أشهر من النوبة العصيبة، لذلك قد ترغب في التفكير في الماضي عندما تسأل نفسك، "لماذا يتساقط شعري؟

عندما تعاني أجسامنا من الإجهاد، يمكن أن يتسبب ذلك في تحول كبير في شعرنا من مرحلة النمو إلى مرحلة التساقط بعد أشهر. يشار إلى هذا باسم تساقط الشعر الكربي.

3. التغذية والنظام الغذائي

يمكن لنظامنا الغذائي أن يلعب دورًا مهمًا في نمو الشعر الصحي. من المهم أن تتذكر أن فروة الرأس الصحية تدعم صحة الشعر. ينمو الشعر من فروة الرأس بفضل البيئة الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية التي يتم الحصول عليها من خلال ما نأكله. لهذا السبب، من المهم تناول نظام غذائي صحي متوازن.

يمكن أن تساعد مكملات نمو الشعر إذا كنت لا تحصل على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الشعر، مثل الزنك أو الحديد أو البيوتين أو فيتامين د.

4. مخاوف صحية أو دواء

يمكن أن يكون تساقط الشعر نتيجة للعديد من المشكلات الصحية، مثل أمراض الغدة الدرقية والتغيرات الهرمونية الطبيعية التي تعاني منها النساء بعد الحمل أو أثناء انقطاع الطمث. الثعلبة البقعية هي حالة طبية أخرى تؤدي إلى ظهور بقع ناعمة من تساقط الشعر.

يمكن أن يكون تساقط الشعر أيضًا من الآثار الجانبية لبعض الأدوية. بصيلات الشعر حساسة بشكل لا يصدق للتغيرات في الجسم. يمكن لأي علاج هرموني (بما في ذلك تحديد النسل) أن يساهم في ترقق الشعر مثل الستيرويدات وبعض العلاجات الكيميائية وبعض الأدوية لضغط الدم والسكري وأمراض القلب وحب الشباب.

5. العوامل البيئية

تظهر الأبحاث الحديثة أن بيئتنا يمكن أن تؤثر أيضًا على شعرنا. بالإضافة إلى تصفيف الشعر، فإن العناصر الموجودة في البيئة المحيطة بنا مثل ملوثات الهواء والمعادن الموجودة في الماء قد تؤثر على جودة الشعر وربما تساهم في ترققه.

يمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس وممارسات تصفيف الشعر الشائعة مثل الصبغات والحرارة ومكواة فرد الشعر الكيميائي إلى إضعاف جذع الشعر، كما يلعب دورًا في ترقق الشعر.


علاج الشعر التالف

استخدام أفضل العلاجات لشعرك التالف يعتبر مفتاح لإصلاحه وحمايته، فإن العناية بالشعر التالف - ومنع حدوث المزيد من الضرر هو أيضًا مسألة عادات جيدة: فيما يلي طرق لجعل روتينك أكثر مقاومة للتلف. استخدمي الشامبو المناسب لاحتياجات شعرك

احرصي على التخلص من الشوائب من خلال تنظيف شعرك جيدًا - دون تجفيفه! - أساسي لأي روتين جيد للشعر.

يتكون من مغذيات ومضادات الأكسدة القوية Pro-V، الرغوة الغنية بالمغذيات لشامبو Pantene Pro-V Repair & Protect Shampoo تساعد على إصلاح الشعر لتقليل التكسر بمعدل مرتين وشعر لامع بشكل واضح. يغذي شعرك من الجذور حتى الأطراف، امنحي شعرك القوة التي يستحقها.

استخدمي الحماية من الحرارة عند التصفيف

تجنبي الحاجة إلى علاج الشعر التالف عن طريق تقليل الضرر الناجم عن التعرض للحرارة. لا تقلقي، نحن لا نتوقع منك أن تتخلى عن مجفف الشعر أو أدوات فرد الشعر. تحتاجين فقط إلى استخدام شكل من أشكال الحماية من الحرارة في كل مرة تقوم فيها بتجفيف شعرك بالمجفف أو تصفيفه.

كيفية زراعة الشعر


زراعة الشعر
زراعة الشعر

تُعرف جراحة زراعة الشعر أيضًا باسم جراحة استعادة الشعر، وهي إجراء جراحي يمكن من خلاله زراعة الشعر على الأجزاء الصلعاء من فروة الرأس. يقوم الأطباء بنقل الشعر من المتبرع إلى مواقع المتلقي في فروة الرأس. بعض مناطق فروة الرأس ليست عرضة لتساقط الشعر، على سبيل المثال، الجزء الخلفي من الرأس. ومن ثم يتم التقاط بصيلات الشعر من هذه المناطق. يتم وصف النوعين الرئيسيين من جراحات زراعة الشعر (باختصار) أدناه.

زراعة الشعر عن طريق زرع وحدة المسامي أو الشريحة- يتضمن الإجراء الجراحي تجريد منطقة من بصيلات فروة الرأس ثم تشريحها في الطعوم الفردية. قد تحتوي مجموعات الشعر التي تحدث بشكل طبيعي على 1 إلى 4 خصلات شعر  وتسمى هذه الوحدات المزروعة أيضًا وحدات البصيلات.

FUE أو زراعة الشعر  عن طريق استخراج الوحدات الجرابية - في هذا النوع من الجراحة، يتم انتقاء وحدات الشعر الفردية وزرعها. ومع ذلك، تظل الإجراءات الأخرى للعملية الجراحية كما هي مثل طريقة الشريحة FUT




الزيوت الطبيعية لملء فراغات الشعر

سواء كنت تعانين من تساقط الشعر أو كنت تريدين فقط تحفيز نمو الشعر، قد تساعدك الزيوت الأساسية ! دعونا نلقي نظرة على بعض من أفضلها.


زراعة الشعر
زراعة الشعر

1. إكليل الجبل

يعتبر إكليل الجبل من أفضل الزيوت الأساسية لنمو الشعر. إنه مفيد لعدد من المشكلات، بما في ذلك قشرة الرأس، والقمل، والشعر الدهني، كما يعتبر محفزًا لفروة الرأس. أظهرت دراسة أجريت على الفئران المعالجة بمستخلص أوراق إكليل الجبل زيادة ملحوظة في نمو الشعر.

2. الخزامى

اللافندر هو زيت أساسي آخر يستخدم عادة لنمو الشعر. نظرًا لتعدد استخداماتها، لا ينبغي أن يكون هذا مفاجئًا! يساعد في دعم صحة فروة الرأس بخصائصه المهدئة والمتجددة ويستخدم بشكل متكرر للتهيج والقشرة والقمل. كل هذه الأمور مهمة للتأكد والتعامل معها عندما تحاول تعزيز نمو الشعر.

علاوة على ذلك، أظهرت دراسة أجريت على الفئران المعالجة بزيت اللافندر الأساسي أن الفئران لديها زيادة معنوية في عدد البصيلات، وعمق البصيلات، و طبقة جلدية سميكة بعد أربعة أسابيع من العلاج دون أي علامات لتأثيرات سامة.

3. النعناع

يعتبر زيت النعناع الأساسي خيارًا رائعًا آخر يجب مراعاته لعلاج نمو الشعر الطبيعي. في الواقع، وجدت دراسة أخرى أجريت في عام 2014 أن تركيبة 3٪ من زيت النعناع أظهرت آثارًا كبيرة لنمو الشعر لدى الفئران. توصل البحث إلى أنه كان في الواقع أكثر التركيبات فعالية التي تم اختبارها، حتى أكثر من المينوكسيديل!

4. البابونج

يشتهر البابونج بخصائصه اللطيفة والمهدئة ويستخدم بشكل شائع لتقليل التوتر والقلق. كما أنه مفيد لتهدئة البشرة المتهيجة وخيار رائع يجب مراعاته عند النظر لدعم صحة الشعر وفروة الرأس. وبفضل رائحته المبهجة، سيكون إضافة رائعة لروتينك الطبيعي للعناية بالشعر.

بقلم : آيــــه حــســن

المصادر: www.smartbeautyguide.com - www.nioxin.com -  helloglow.co

أحدث أقدم