Your site logo

كيفية صلاة الاستخارة والعلامات التي توضح لنا الأمور


كيفية صلاة الاستخارة
كيفية صلاة الاستخارة

كيفية صلاة الاستخارة
... صلاة الاستخارة تعتبر سُنة مستحبة يتم تأديتها ركعتين من غير الفريضة، لا يوجد وقت محدد لها، يمكن تأديتها في جميع الأوقات في الليل أو حتى النهار، ومن الأفضل أن تتحرى الأوقات التي يجاب فيها الدعاء. يتم تأدية صلاة الاستخارة في جميع الأمور التي تخص المسلم التي يجد نفسه حائرا أو مترددا فيها؟ داخل هذا المقال سوف يتم شرح كيفية صلاة الاستخارة وحكمها وطرقها وأوقات تأديتها!

حكم صلاة الاستخاره

يتساءل العديد من الأفراد حول كيفية صلاة الاستخارة وحكم تأدية صلاة الاستخارة، وإن كانت متعلقة فقط بالحيرة بين أمرين. وأظهر مركز الأزهر العالمي للفتوى جميع ما يتعلق بصلاة الاستخارة، في نقاط كالآتي:

الاستخارة : هي أن يقوم العبد بالطلب من ربه سبحانه وتعالى أن يختار له.

حكمها : سنة؛ لما ذكره البُخَارِيُّ عَن جَابِر -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- قَال: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعَلِّمُنَا الاِسْتِخَارَةَ فِي الأُمورِ كُلِّهَا.

حكمة مشروعيتها : أن يسلم العبد الأمر لله تعالى، وأن يلجأ إليه سبحانه بهدف الجمع بين خيري الدنيا والآخرة.


كيفية صلاة الاستخارة
كيفية صلاة الاستخارة

متى يحتاج العبد إلى صلاة الاستخارة؟

تعرض للعبد أمور يتحير منها وقد يكون مترددا فيه، فيحتاج لأن يلجأ إلى خالق السموات وخالق الأرض وخالق الناس، يسأله رافعاً يديه يدعوه مستخيراً بالدعاء، ويرجو الصواب في الطلب، فإنه أدعى للطمأنينة وراحة البال. في حالة إقدامه على عمل ما على سبيل المثال شراء سيارة، أو يريد الزواج أو يعمل في وظيفة معينة أو يحتاج سفراً فإنه يستخير له.

دعاء صلاة الاستخارة

إن صلاة الاستخارة ركعتان، النبي ﷺ قال: إذا هم أحدكم بأمر فليصل ركعتين ثم ليدعو: اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم فإنك تعلم ولا أعلم وتقدر ولا أقدر وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر ويسميه باسمه يذكر: هذا الأمر زواجي بفلانة أو سفري إلى محل كذا أو شراء كذا أو ما أشبه ذلك يعين حاجته اللهم إن كنت تعرف أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فيسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه وقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به.

وإذا كان لا يعلم هذا الدعاء يدعو بما تيسر، يقول: اللهم قدر لي الخير، اللهم يسر لي الخير، اللهم اشرح صدري لهذا الأمر في حالة إن كان خيرًا، اللهم اشرح صدري لهذا الزواج إن كان خيرًا، يدعو بما يفهم أو بما يعرف بعد السلام يرفع يديه ويقوم بالدعاء بعد الصلاة الركعتين.

 كيفية صلاة الاستخارة:-

الكثير يتساءل عن كيفية صلاة الاستخارة .. إليك كيفية صلاة الاستخارة :


1- تتوضأ للصلاة.

2- من الضروري وجود النية لصلاة الاستخارة قبل أن تبدأ فيها.

3- تصلي ركعتين.. والسنة أن تقرأ بالركعة الأولى بعد الفاتحة بسورة (قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ)، وفي الركعة الثانية بعد قراءة الفاتحة بسورة (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ).

4- وفي آخر الصلاة تقوم بالتسليم.

5- بعد أن تسلم من الصلاة ترفع يديك متضرعا ًإلى الله وتستحضرعظمته وقدرته وتتدبره بالدعاء.

6- في أول الدعاء قوم بالحمد والثناء على الله عز وجل بالدعاء.. ثم بعد ذلك تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، والأفضل الصلاة الإبراهيمية التي يتم ذكرها في التشهد.

7- تم تبدأ في قراءة دعاء الاستخارة: ( اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ... إلى آخر الدعاء.

8- وإذا وصلت عند ذكر: (اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تقول الشيء المراد له)

9- ثم تقوم بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. كما فعلت بالمرة السابقة في الصلاة الإبراهيمية التي يتم ذكرها في التشهد.

10- والآن انتهت صلاة الاستخارة.. وتترك أمرك إلى الله وتتوكل عليه.. واسعى في طلبك ودعك من الأحلام أو الضيق الذي يصيبك.. ولا تلتفت إلى هذه الأمور بشيء.. وقم بالسعي في أمرك حتى آخر ماتصل إليه.


كيفية صلاة الاستخارة
كيفية صلاة الاستخارة

 طرق الاستخارة:

بعد معرفة كيفية صلاة الاستخارة سنتطرق إلى طرق الاستخارة :

الطريق الأول: أن تستخير رب العالمين عز وجل الذي يعلم ما كان
وأيضا يعرف ما يكون وما لم يكن لو كان كيف سيكون .

الطريق الثاني: أن تستشير أهل الرأي والصلاح والأمانة، قال سبحانه وتعالى:{وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْر}

 ومتى يكون الدعاء: قبل السلام أم بعده؟

البدء في دعاء الاستخارة أن يكون بعد التفرغ والانتهاء من الصلاة، وبهذا قال جمهور العلماء.

وقال الشيخ ابن باز رحمه الله : " المشروع للمسلم إذا صلى صلاة الاستخارة، أن يدعو بعد السلام منها لقوله - صلى الله عليه وسلم : ( إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ) الحديث.

الأحوال التي تستدعي الاستخارة

تكون الأحوال التي تتطلب صلاة الاستخارة على ثلاثة أقسامٍ، وهي كالآتي:

- الأمور المشروعة من الواجبات وأيضا المستحبّات، وهذه ممّا لا يمكن الاستخارة فيها، ولكن يُستخار في أنواعها عند تزاحمها وتعارضها، فهي مطلوبة للفعل.

- الأمور التي تم الانهاء عنها من المحرّمات والمكروهات؛ فلا يُمكن الاستخارة فيها؛ بل من الضروري تركها والابتعاد عنها ابتداءً.

- الأمور المباحة؛ كشراء منزلٍ، أو زواجٍ، أو سفرٍ، ونحو ذلك، فإنّها تكون مكان استخارة إذا تردّد المسلم فيها، أمّا في حالة وضوح مصلحتها وحاجتها فلا يستخير حينئذٍ ويقدّم المصلحة.

أهمية صلاة الاستخارة

أهمية صلاة الاستخارة تكمن في أوجه ثلاثة :
 
الوجه الأول: تجريد الافتقار إلى الله، ونفي العلائق إلا بالله، وتحقيق التوكل عليه سبحانه وتعالى، وتفويض الأمور إليه.
الوجه الثاني: الفلاح في الاختيار، والنجاح في الأمر، والتوفيق في السعي، فمن قام بتفويض أمره إلى الله يكفيه، ومن سأل الله بصدق أعطاه حاجته ولم يمنعه.

الوجه الثالث: الرضا بالقضاء، والقناعة بالمقسوم، فمن قام باستخارة الله تعالى في شأنه لم يندم على هذا الخيار. وقام في قلبه من الطمأنينة واليقين ما يدفع عنه كل هم أو حزن يحصل في اختياره، وهذا الوجه من أهم المنافع التي تجنيها صلاة الاستخارة في قلب العبد .


كيفية صلاة الاستخارة
كيفية صلاة الاستخارة

في أي وقت تصلى صلاة الاستخارة؟

أفضل وقت لصلاة الاستخارة، الثلث الأخير من الليل وقبل صلاة الفجر، لما روي يذكر أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وَتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ يَقُولُ: مَنْ يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ، مَنْ يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَنْ يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ لَهُ» رواه البخاري

ما العلامات التي توضح لنا الأمور؟ وماذا لم تظهر علامة توضح الامور؟

قال مفتي الجمهورية، إن تيسير الأمور أبرز العلامات أو النتائج المرتبطة بصلاة الاستخارة، فإذا رأى صاحب الأمر أو المستخير هناك سهولة وتيسر في حدوث الأمر الذي استخار الله من أجله فهذه تعتبر من علامات القبول.

وأضاف في فتوى له، أنه إذا كان الشخص يشتري منزلا وقرر استخارة الله عز وجل قبل عملية الشراء فإذا وجد سهولة وتيسر بينه وبين البائع وأيضا تنازلات وعدم وجود اعتراض بينه وبين البائع فهذه من علامات التيسير، وأن الله مقدر لك هذا، أما في حالة وجد صعوبة وتصلب في المفاوضات فهذا من علامات عدم القبول وهو من نتائج الاستخارة.

فوائد الخوخ الرهيبه لن تتخيل ما مدي اهميه فوائد الخوخ

الم اسفل الظهر الطبيعي وإرشادات منزلية لعلاجه والم اسفل الظهر الذي لا يمكن السكوت عليه

تعليقات