Your site logo

أعراض البواسيروعلاج البواسير بدون دكتور بالخطوات

علاج البواسير بدون دكتور بالخطوات
علاج البواسير بدون دكتور بالخطوات

أعراض البواسير وأنواعها

علاج البواسير بدون الذهاب للدكتور بالخطوات ؟

نرصد لكم اليوم  اعراض البواسير وأنواعها وعلاج البواسير بدون الذهاب للدكتور بالخطوات، وذلك لأن الكثير من المرضي تر.   ظدش،دحرج من زيارة الطبيب للكشف على البواسير وخاصة السيدات، من أجل ذلك نقدم لكم بعض الحلول العلاجية من المنزل، كما تعرف البواسير بأنها نوع من التورم والانتفاخ الذي يحدث في منطقة الشرج وأسفل المستقيم وتنتج من مشكلات الجهاز الهضمي.

أعراض البواسير وأنواعها و علاج البواسير بدون الذهاب للدكتور بالخطوات ؟

يبحث الكثير عن أعراض البواسير وأنواعها وعلاج البواسير بدون الذهاب للدكتور بالخطوات لتشخيص المرض وعلاجة قبل تطورة، لذلك نقدم لكم أعراض وأنواع وعلاج البواسير في المنزل في الخطوات التالية: -

ما هي أعراض البواسير وأنواعها؟

 يبحث المصاب عن الأعراض لكي يتاكد أن هذه الأعراض التي يعاني منها بسبب الإصابة بالبواسير، ولحسن الحظ أن هذا العرض يعد من الأمراض التي يسهل تشخيصها نتيجة ظهور بعض الأعراض التي تؤكد الإصابة بالبواسير، وتتضمن اعراض وعلامات البواسير ما يلي: -

أعراض البواسير الخارجية 

هناك بعض الأعراض التي تظهر أنك تعاني من البواسير الخارجية وتشمل: -

  • ألم حول منطقة الشرج. 
  • الأنتفاخ والتورم حول فتحة الشرج. 
  • ظهور بعض النتوءات الجلدية المؤلمة حول فتحة الشرج. 
  • الأحمرار والتهيج في منطقة الشرح. 
  • الشعور بحكة أو نزيف من منطقة الشرج.

    علاج البواسير بدون دكتور بالخطوات
    علاج البواسير بدون دكتور بالخطوات 
أعراض البواسير الداخلية

لايتمكن المصاب في هذا النوع من رؤية علامات أو أعراض ملموسة مثل البواسير الخارجية، وذلك لأنها لا تسبب ألم في منطقة فتحة الشرح والمستقيم، ولكن من ضمن أعراضها حدوث نزيف من الشرح أثناء الإخراج.

أعراض البواسير المتدلية 

عند هبوط وتدلي البواسير الداخلية تسبب في ظهور بعض الاعراض التالية: -

  • الشعور بالالم عند التبرز. 
  • الأحساس بالحكة في فتحة الشرج. 
  • ظهور نتوءات في فتحة الشرج. 
  • الأحمرار والتهيج في المنطقة المحيطة بفتحة الشرج. 
أعراض البواسير المتخثرة 

من الممكن أن تظهر بعض الأعراض لهذا النوع من البواسير، تتمثل في: -
  • ألم في منطقة الشرج. 
  • تورم وانتفاخ الاوردة في منطقة الشرج. 
  • وجود كتلة صلبة في منطقة الشرج. 
  • ظهور أزرقاق حول منطقة الشرج حول الباسور. 
  • حدوث نزيف في منطقة الشرج.
علاج البواسير بدون الذهاب للدكتور بالخطوات

بعد ما تعرفنا على أعراض وأنواع البواسير سوف نتعرف على طرق علاج البواسيرالداخلية والخارجية بدون الذهاب للدكتور المختص في المنزل، وذلك باستخدام الطرق الطبيعية لتخفيف الاعراض، وفيما يلى أبرز طرق علاج البواسير الداخلية والخارجية في المنزل: -

استخدام الثلج في علاج البواسير

ينصح الاطباء باستخدام الثلج في علاج البواسير الخارجية في المنزل، وذلك لانه يعمل على انقباض الاوعية الدموية وتخفيف التورم حول منطقة الشرج ويساعد على تخفيف آلام البواسير في وقت قياسي. 

يمكن استخدام الثلج كعلاج مؤقت للبواسير في يوم واحد من خلال لف قطعة ثلج في قطعة قماش خفيفة ووضعها على منطقة الإصابة لمدة ربع ساعة وتكرار العملية عدة مرات في اليوم من أجل علاج البواسير الخارجية المنتفخة.

علاج البواسير بدون دكتور بالخطوات
علاج البواسير بدون دكتور بالخطوات

الحمام المائي في علاج البواسير

يساعد الحمام المائي في التخفيف من أعراض البواسير وتقليل الالتهاب وعلاج الحكة والتهيج في منطقة الشرج وعلاج البواسير الخارجية عند النساء، لذلك ينصح بالجلوس في حمام دافئ لمدة ربع ساعة متواصلة لاسترخاء العضلات المتواجدة حول منطقة الشرج. 

من أجل علاج البواسير الداخلية نهائيا ينصح بتكرار الحمام المائي ثلاث مرات في اليوم، وقم بالتبرز بعد كل عملية مع تجنب استخدام الصابون في الحمام المائي، بعد ذلك يجب تجفيف المنطقة برفق بالطبطبة عليها بمنشفه قطن. 

الملح الإنجليزي لعلاج البواسير 

يساعد الملح الإنجليزي في علاج البواسير الخارجية و الداخلية في المنزل، لأنه يحتوي على خصائص علاجية لتقليل الالتهابات وعلاج الإمساك والتخفيف من تورم الأنسجة المحيطة بمنطقة الشرج، يمكنك استخدام الطريقة من خلال إضافة الملح إلى الحمام الدافئ والجلوس فيه لمدة ربع ساعة، أو عن طريق خلط معلقتين من الملح ومعلقتين من الجليسيرين ولفهم في قطعة قماش ووضعهم على المنطقة المصابة لمدة ربع ساعة.

علاج البواسير بدون دكتور بالخطوات
علاج البواسير بدون دكتور بالخطوات

ما هي أسباب البواسير الداخلية والخارجية ؟

يتساءل الكثير عن أسباب البواسير الداخلية والخارجية التي تصيب الشخص، قد يصاب الشخص بهذا المرض  نتيجة عدة أمور وهي كالتالي: -

  • الوراثة تلعب دور كبير في الإصابة بالبواسير .
  • القيام بعملية الضغط والشد أثناء عملية الإخراج. 
  • الإمساك لفترات طويلة. 
  • الإسهال الحاد. 
  • الجلوس على المرحاض لفترات طويلة. 
  • ممارسة الجنس الشرجي .
  • حمل المعدات الثقيلة أو الأوزان الثقيلة .
  • التقدم في العمر فتصيب الأشخاص كبار السن الذي يتخطئ عمرهم 50 عام.

علاج البواسير الداخلية في المنزل بالأعشاب

تساهم الأعشاب في علاج البواسير الداخلية وتعمل على تخفيف الأعراض وتحماية الاوعية الدموية، كما تخفف من الانتفاخ والتورم الداخلي وتهدئة منطقة البواسير، وفيما يلى أهم الوصفات المنزلية في علاج البواسير بالأعشاب الطبيعية: -

علاج البواسير الداخلية بالألوفيرا

تعرف الألوفيرا بجل الصبار التي يتميز بخصائصة المضادة للتورم والالتهاب، كما يعمل على تخفيف الألم و تهدئة تهيج الجلد المحيط بمنطقة الشرج، ويقوم بعلاج الحكة وتسكين الألم على الفور وقت وضعة على المنطقة المصابة. 

من الأفضل استخدام جل الألوفيرا الطبيعي الذي يتم استخراجة من نبات الصبار، وتجنب استخدام المنتجات التي تحتوى على الألوفيرا لأنها تحتوى على مواد مضافة من الممكن تهيج منطقة البواسير. 

يمكن استخدام الوصفة من خلال استخراج الجل من نبات الألوفيرا ووضعة على منطقة الشرج الخارجية لمدة ربع ساعة، أو بطريقة أخري يتم تنظيف ورقة الصبار من الأشواك ثم تقطيعها شرائح صغيرة ووضعها في الفريزر لمدة خمس دقائق، ثم يتم إدخالها في فتحة الشرج لبضع دقائق، وتعد هذه الوصفة من أفضل طرق علاج البواسير الداخلية عند الرجال والنساء. 

علاج البواسير الداخلية بزيت جوز الهند

يساعد زيت الهند في علاج البواسير، لانه يعمل على: -

  • تخفيف الألم الناتج من الإصابة بالبواسير. 
  • ترطيب منطقة الشرج مما يقلل من الشعور بالحكة. 
  • يعمل بمثابة مضادات الالتهاب والتخفيف من التورم. 
  • يحتوي على خصايص مضادة للبكتريا. 
  • يستخدم كملين للأمعاء مما يقلل من الإصابة بالإمساك. 
كما يستخدم زيت جوز الهند في علاج البواسير الخارجية عند النساء للحامل في التخفيف من اعراض البواسير، من خلال تطبيق الزيت على المنطقة المصابة مرتين في اليوم لمدة أسبوعين للتخلص من آلام البواسر. 

طرق علاج البواسير الداخلية جراحياً

توجد البواسير الداخلية في عمق المستقيم ولا يمكن لمسها او رؤيتها من الخارج ومن علامات ظهورها حدوث نزيف عند التبرز، وقد يظهر بعض فترة من المرض بعد المجهود أو حمل الأثقال ويصبح باسور متدلي ويسبب الألم عند الإخراج والجلوس، وفي حالة وصول الباسور الداخلي إلى الدرجة الرابعة في المرحلة الشديدة يلجأ الأطباء إلى استئصاله جراجيا من خلال المشرط، أو من خلال استئصال البواسير بالتدبيس أو الليزر. 

والبعض يتساءل عن أنواع كريمات مخدرة للبواسير  كعلاج مؤقت للتخفيف من ألم البواسير، في هذه الحالة يمكنك استخدام كريم زيلوكين جل وهو مخدر موضعي يخفي الشعور بالألم، من خلال وضعة على المنطقة المصابة.

في الختام قدمنا لكم أعراض البواسير وأنواعها وعلاج البواسير بدون الذهاب إلى الدكوور بالخطوات، وتعرفنا على طرق علاج البواسير بالأعشاب والوصفات الطبيعية التي تعمل بمثابة الطب البديل.

تعليقات