Your site logo

عين السمكة | اسباب الإصابة وطرق علاج عين السمكه سريعا

طرق علاج عين السمكه سريعا
طرق علاج عين السمكه سريعا

عين السمكة - أسباب الإصابة بـ عين السمكة وطرق العلاج 

نرصد لكم اليوم عين السمكة وأهم أسباب الإصابة بعين السمكة وطرق العلاج للتخلص من النتوءات الخشنة في باطن الرجل وقد تكون في بعض الحالات بلون جلد القدم او باللون البني أو الرمادي، كما تتكون عين السمكة نتيجة الإصابة بفيروس الورم الحليمي الذي يطلق عليم باسم Hpv، وهو مرض معدي يمكن له الانتقال من شخص لآخر من خلال الاتصال المباشر

أسباب الإصابة بعين السمكة وطرق العلاج

يبحث الكثير عن عين السمكة وبالأخص أسباب الإصابة بعين السمكة وطرق العلاج للتعرف على المرض و مدي خطورتة، أكدت الدراسات الطبية أن هذا العرض يصيب جميع الفئات العمرية ولا يقتصر على فئة عمرية معينة، حيث تنتشر بكثرة لدي الأطفال بسب ضعف الجهاز المناعي له وعدم القدرة على مقاومة الفيروس المسبب لذلك. 

تظهر عين السمكة في أماكن مختلفة من الجلد قد تظهر في القدم والأيدين والوجه والاعضاء التناسلية، وذلك بسبب ما ذكرنا سابقة فيروس Hpv الذي يدخل الجسم نتيجة جروح باطن القدم، ويصيب به الأشخاص المتعودون على استخدام حمامات السباحة، ومناطق السباحة العامة،

في بعض الحالات تصاب بالفيروس ويظهر المرض بعد ذلك بمدة تقدر بأسابيع أو أشهر، إضافة إلى ذلك يصابون بهذا العرض أصحاب المناعة الضعيفة أبرزهم الأشخاص الذين يعانون من أمراض ضعف المناعة أو المصابون بالإيدز أو الفئة التي تتناول مضادات حيوية لفترة طويلة فتضعف المناعة وتجعلها غير قادرة على مقاومة الفيروس. 

طرق علاج عين السمكة

طرق علاج عين السمكه سريعا
طرق علاج عين السمكه سريعا

في بعض الحالات يختفي المرض بدون علاج بعد فترة من الوقت في خلال أشهر من الإصابة ومن الممكن ان لا يشعر به الشخص، حيث يتساءل البعض هل عين السمكة مؤلمة؟ نعم قد تعاني بعض الحالات من ألم في القدم عند المشي أو الوقوف عليها فتستدعي العلاج،ويمكن علاج عين السمكة من خلال الخطوات التالية: -

علاج عين السمكة بالأدوية الطبية 

تتوفر في الصيدليات أدوية حمض السالسليك بأشكال مختلفة في صورة جل او لاصقة أو مرهم يوضع على منطقة الإصابة لتقشير عين السمكة وإذابة الطبقة الخارجيه لها، لابد وضع هذا العلاج يوميا للحصول على نتائج جيدة. 

العلاج بالتبريد لعين السمكة

هذا العلاج يكون تحت إشراف الطبيب مستخدم سائل مجمد من النيتروجين يوضع فيه القدم، وذلك من أجل تدمير الخلايا، وتعمل البثرات حول عين السمكة على تكون قشرة خشنة نتجة تعرض الجلد للتبريد وغالبا تسقط بعد اسابيع من الجلسات، ويحدد عدد الجلسات إذا كانت عين السمكة كبيرة. 

علاج عين السمكة بالعلاج المناعي

في بعض الحالات تعالج عين السمكة بواسطة العلاج المناعي لتعزير مناعة الشخص لمحاربة الفيروس في الحالات التي لا تستجيب للعلاج، وذلك من خلال استخدام مواد كيميائية للتخلص من نتوءات عين السمكة وتقشريها ثم اخنفائها بعد ذلك. 

العلاج باليزر للتخلص من عين السمكة

أفضل طريقة لإزالة عين السمكة نهائيا استخدام الليزر التي يلجأ إليها الطبيب للتخلص من عين السمكة، وذلك عن طريق تسليط شعاع ليزر على المنطقة المصابة لقتل الخلايا التي تغذي الفيروس ومن ثم اختفاؤها. 

العلاج الجراحي لعين السمكة

قد يلجأ الطبيب إلى استئصال عين السمكة بالجراحة بعد استخدام تخدير موضعي، ولكن قد تسبب هذا الطريقة في طرق أثر ويكون شكل عين السمكة بعد إزالتها في صورة ندبة. 

أضرار عين السمكة في القدم

بعد ما رصدنا لكم عين السمكة واسباب الإصابة بعين السمكة وطرق العلاج، نستكمل حديثنا عن الاضرار التي يعاني بعض الحالات منها عند الإصابة بعين السمكة ، التي تتمثل في التالي: -

  • الشعور بألم في القدم أثناء المشي أو الحركة. 
  • من الممكن الإصابة بعدوي بكتيرية اثناء استئصال عين السمكة. 
  • تشوة القدم إذا كانت الإصابة بعدة نتوءات. 
  • عدم القدرة على الوقوف مع تغيير وضعية الحركة إذا كانت عين السمكة كبيرة وتؤلم القدم. 

علاج عين السمكة في المنزل 

استكمالا لتوضيح عين السمكة واسباب الإصابة بعين السمكة وطرق العلاج، يوجد العديد من الطرق المنزلية لتخفيف أعراض عين السمكة وتساهم في علاجها، وهي كالتالي: -

الثوم لعلاج عين السمكة

أثبتت الدراسات الأخيرة مدي فاعلية الثوم في علاج الإصابة بعين السمكة، وذلك لأنها تحتوي على خصائص مضادة للفيروسات، يتم استخدام الثوم من خلال هرس فصين من الثوم ووضعهم على منطقة الإصابة ثم ربضها بالشاش، يفضل استخدام الوصفة بالليل قبل النوم وتركه حتي الصباح، يتم تكرار العملية يوميا للحصول على افضل النتائج.

طرق علاج عين السمكه سريعا
طرق علاج عين السمكه سريعا

علاج عين السمكة بزيت الشاي

يساعد زيت الشاي الأخضر في علاج بعض انواع عين السمكة، ويتم تطبيقة من خلال خلط بعض القطرات من زيت الشاي على مقدار متساوي من زيت جوز الهند، ثم تطبيقة على منطقة الإصابة لعدة أسابيع حتي يتم اختفاء عين السمكة. 

مع العلم يجب عمل اختبار حساسية للزيت على اليد قبل تطبيقة، وذلك بوضع قطرات علي الأيد والانتظار لمراقبة ظهور اعراض تحسسية أم لا لمعرفة مدي حساسية الزيت على البشرة، مع تجنب استخدام الزيت كمشروب. 

علاج عين السمكة بخل التفاح

يدخل خل التفاح في علاج عين السمكة، لما له من خصائص في قتل الفيروسات بواسطة المادة الحمضية، ويمكن تطبيقة من خلال  غمز قطعة من القطن في خل التفاح وتطبيقها على منطقة الإصابة. 

أتباع نمط غذائي صحي

يساعد أتباع نمط غذائي صحي على تقوية جهاز المناعة للفرد والحفاظ على الجسم من انتقال الفيروسات والعدوي، ويتم ذلك من خلال تناول الأطعمة التي تحتوى على مضادات الأكسدة مثل الفلفل والتوت والكرز والقرع والطماطم، إضافة إلى ذلك يجب تناول الحبوب الكاملة واللحوم الخالية من الدهون والبقوليات، مع تجنب التدخين والطعام الغير صحي. 

علاج عين السمكة بعد الكي

يلجا بعض الأطباء لعلاج عين السمكة بالكي بالتبريد كما ذكرنا سابقا من خلال تجميد منطقة الإصابة بسائل النيتروجين المجمد، بعد ذلك تتقشر وتسقط جزء من عين السمكة أو كلها، وفي بعض الحالات الشديدة يحدد الطبيب أكثر من جلسة لعلاج عين السمكة.

علاج عين السمكة للأطفال

يبحث الكثير عن طرق علاج عين السمكة للاطفال بدون الم، لذلك يمكن استخدام لزقة الكالو الموجودة في الصيدليات، ثم تطبيقها على منطقة الإصابة، ومن المعروف إن بعض الحالات لا يعانون من ظهور ألم من عين السمكة وتذهب من تلقاء نفسها، ولكن في حالة ألم الطفل وظهور العرض في الوجه أو المناطق التناسلية يجب زيارة الطبيب على الفور.

في الختام قدمنا لكم عين السمكة وأسباب الإصابة بعين السمكة وطرق العلاج، وتعرفنا على طرق مقاومة الفيروس المسبب لهذا المرض وطرق الوقاية منه.
تعليقات