Your site logo

سبب جرثومة المعدة وكيفية علاج جرثومة المعدة في أسبوع


علاج جرثومة المعدة في أسبوع بالاعشاب
علاج جرثومة المعدة في أسبوع بالاعشاب

نرصد لكم اليوم سبب جرثومة المعدة وكيف يقتل العلاج الثلاثي جرثومة المعدة سريعا؟، حيث يعاني عدد كبير من الاشخاص حول العالم من جرثومة المعدة أو مايطلق عليها الميكروب الحلزوني، التي تسبب قرحة المعدة وتظهر اعراضها في صورة اعراض التهاب المعدة في بعض الحالات، يساعد اكتشاف المرض المبكر ووضع خطة للعلاج في حماية الشخص من حدوث مضاعفات خطيرة، وفيما يلي سوف نلقي الضوء على أسباب المرض وطرق الوقاية منه. 

أسباب جرثومة المعدة 

يبحث الكثير عن أسباب جرثومة المعدة  للوقاية من هذا المرض الذي يسبب للمريض العديد من المشاكل الجسدية والنفسية، علاوة على ذلك هناك العديد من الاسباب التي تؤدي إلى جرثومة المعدة والعديد من الطرق العلاجية للشفاء، ولكن يجب زيارة الطبيب لتحديد العلاج المناسب على حسب حالة المريض والمرحلة المرضية لهذا العرض. 

جرثومة المعدة من الأمراض الأكثر أنتشارا على مستوي العالم، ولا يزال السبب الرئيسي للمرض غير معروف، ولكن تنتشر العدوي من شخص لآخر من خلال مايلي: -

  • تناول الأطعمة الملوثة في أواني غير نظيفة. 
  • شرب المياه الملوث. 
  • تناول الأطعمة أو المشروبات وراء شخص مريض بالجرثومة فتنتقل له. 
 يبحث العديد من الأشخاص علي إجابة هل جرثومة المعدة معدية؟ فالإجابة نعم جرثومة المعدة من الأمراض المعدية التى تنتقل من شخص لآخر من خلال الطعام أو المشروبات بواسطة اللعاب، أو من خلال عدم النظافة والأهتمام بغسل الأيدين بعد استخدام الحمام وقبل تناول الطعام، لذلك يجب الحرص على استخدام أدوات النظافة الخاصة بك وعدم التناول في طبق واحد مع المريض والإلتزام باستخدام وسائل العناية الخاصة بك، بمعني عدم استخدام منشفة المريض أو الصابوبة أو وسيلة الحلاقة وغيرها مع العناية بالنفس جيدا في غسل الأيدين قبل تناول الطعام وقص الأظافر لأنها تختبى فيها الميكروبات. 

علاج جرثومه المعده بالعلاج الثلاثي 

يعتبر العلاج الثلاثي لجرثومة المعدة هو أفضل نظام علاجي في التخلص من جرثومة المعدة نهائيا، وذلك من خلال خطة علاجية تتراوح مدتها ما بين 10-14 يوما، وتشمل أسماء أدوية علاج جرثومة المعدة ما يلي: -

دواء مثبط لمضخة البروتون مرة أو مرتين يوميًّا.
أحد أنواع المضادات الحيوية الآتية: الأموكسيسلين مرتين يوميًّا بجرعة مقدارها 1 غرام، أو الميترونيدازول 4 مرات يوميًّا بجرعة مقدراها 250 ملليغرام.
المضاد الحيوي من نوع كلاريثروميسين مرتين يوميًّا بجرعة مقدارها 500 ملليغرام.

الاموكسيلين جرعة 1 غرام، الميترونيدازول بجرعة 250 ملليغرام

  • استخدام دواء الأوميبرازول وهو من مثبطات مضخة البروتون الذي يعمل على منع المعدة من أنتاج الأحماض بجرعة مقدارها 20 ملغم مرتين يوميا. 
  •  تناول أحد المضادات الحيوية التالية: الأموكسيسلين بجرعة مقدارها 1غرام مرتين يوميا + الكلاريثروميسين مرتين يوميا بجرعة 500 ملغم + البسموث سيساليسيلات بجرعة مقدارها 525 بجرعة 4 مرات يوميا + الميترونيدازول بجرعة 250 ملغم 4 مرات يوميا + التتراسيكلين بجرعة مقدارها 500 ملغم 4 مرات يوميا. 
  • تناول اللانزوبرازول بجرعة مقدارها 30 ملغم مرتين يوميا. 

أعراض جرثومة المعدة النفسية ؟

أثبتت الدراسات العلمية على مدي تأثير الأشخاص المصابون بجرثومة المعدة على حالتهم النفسية، وفيما يلى أهم المشاكل النفسية التي يتعرضون لها: -

علاج جرثومة المعدة في أسبوع بالاعشاب
علاج جرثومة المعدة في أسبوع بالاعشاب

تقلبات الهرمونات

تؤدي عدوي جرثومة المعدة إلى حدوث تغيرات في هرومات الجسم أبرزها السيروتونين المعروف بهرمون السعادة فيجعل الشخص أكثر حزنا ومزاجة غير مستقر، علاوة على ذلك يؤثر في تغيير هرمون الكورتيزول والدوبامين والجريلين مما ينتج عنه تلف في أنظمة الجهاز العصبي المركزي وظهور بعض الأعراض المرتبطة به. 

تغير المزاج 

تسبب جرثومة المعدة القرحة الهضمية، مما ينتج عن ذلك عدم الشعور بالراحة واضطراب المزاج والاكتئاب والتفكير في الانتحار إذا اشتد المرض، وذلك لأن المرض يؤثر على مناعة المصاب وتؤثر على ارتباط الدماغ بالقناة الهضمية مما ينتج عنه حدوث اضطراب في الجهاز العصبي اللإارادي الذي يؤدي إلى ظهور المشاكل النفسية مثل التفكير الاكتئابي والانتحاري. 

اضطراب مستوي هرمون الكورتيزول

تؤثر جرثومة المعدة في حدوث مشاكل نفسية التي تسبب في زيادة افراز هرمون الكورتيزول الذي يطلق عليه هرمون التوتر عن طريق التأثر على الغدة النخامية والغدة الكظرية، والتي تؤدي إلى الإكتئاب والقصور في التعليم ومستوي الذكاء للشخص. 

كيف تعالج جرثومة المعده في البيت؟

في البداية أحب أنصح جميع المرضي التي تعاني من الإصابة بجرثومة المعدة التوجه للطبيب المختص لوصف العلاج المناسب للحالة، وذلك لأن ترك المرض بدون علاج قد يسبب في حدوث مضاعفات خطيرة، وهناك بعض العلاجات المنزلية تساهم في التخفيف من اعراض جرثومة المعدة والوقاية منها، ولكن لا يوجد علاج منزلي يقضي على المرض نهائيا بشكل تام ولكن قد يخفف من الأعراض ويمنع تطورها وهي كالتالي: -
  • ابتعد عن الأطعمة التى تسبب الحموضة في المعدة. 
  • تجنب الأطعمة المقلية. 
  • عدم تناول اللحوم المصنعة. 
  • تناول الأطعمة التي تحتوى على البكتريا النافعة مثل الزبادي. 
  • علاج جرثومة المعدة نهائيا بالعسل الأبيض بشكل دوري
  • تناول مشروب الشاي الاخضر. 
  • تناول السلطات التي تحتوي على زيت الزيتون. 
علاج جرثومة المعدة في أسبوع بالاعشاب
علاج جرثومة المعدة في أسبوع بالاعشاب

ما هو المشروب الذي يقضي على جرثومه المعده؟

يعاني العديد من الأشخاص من الإصابة بجرثومة المعدة مما يسبب لهم الشعور بعدم الراحة والإصابة بألم شديد في المعدة، ولذلك نقدم لكم الحل في عرض بعض المشروبات التي تساهم من الحد من أعراج جرثومة المعدة، وفيما يلى أبرز المشروبات: -

مشروب الزنجبيل

يساعد الزنجبيل في تخفيف أعراض جرثومة المعدة لأنة يقوم بطرد السموم من الجسم وتطهير المعدة وقتل البكتريا التي تسبب جرثومة المعدة، ويعمل على التخفيف من أعراض القئ المرتبذة بالمرض، لذلك قم بتناول كوب مغلي من مشروب الزنجبيل يوميا لتنظيم حركة المعدة. 

مشروب الشمر

يلعب الشمر دور كبير في علاج مشاكل المعدة ويخفف من أعراض الإمساك والتخلص من الغازات والإسهال، إضافة إلى ذلك يعمل على إعادة توازن حركة الجهاز الهضمي ويخفف من أعراض الجرثومة ومسكن للألم. 

مشروب الشاي الأخضر

يساعد تناول الشاي الأخضر من الحد من أعراض الجرثومة، كما يعالج مشاكل المعدة مثل الانتفاخ والقئ، لذلك من الافضل تناول كوب في اليوم لتقليل أعراض جرثومة المعدة والحد من تطورها. 

ما هو أفضل دواء لعلاج جرثومة المعدة؟

من الأفضل أن يوصف الطبيب المعالج العلاج المناسب على حسب الحالة، حيث يختلف العلاج من حالة إلى آخري بناء على صحة المصاب والحساسية ونوع العلاج الذي تم استخدامة من قبل، وأيضا يأخذ في الأعتبار الحالة التي وصل إليها المريض، ولكن يوجد مجموعة من الاختيارات التي تساهم في علاج جرثومة المعدة ومن ابرزها: -
  • العلاج الثلاثي القائم على مثبطات مضخة البروتون والمضادات الحيوية كما ذكرنا سابقا. 
  • العلاج الرباعي بدون أدوية بسموث سبساليسيلات القائم على بعض المضادات الحيوية أموكسيسلين وكلاريثروميسين مع أحد مثبطات مضخة البروتون
  • العلاج الرباعي الذي يحتوى على بسموث سبساليسيلات مع ميترونيدازول والتتراسيكلين إضافة إلى مثبطات مضخة البروتون. 
كيفية علاج جرثومة المعدة في أسبوع
كيفية علاج جرثومة المعدة في أسبوع 

يتساءل البعض هل تشفى جرثومة المعدة بدون علاج؟ أجابة الأطباء أن علاج جرثومة المعدة الوحيد هو المضادات الحيوية تحت إشراف الطبيب، ولكن هناك طرق منزلية وبعض الأعشاب كما ذكرنا تخفف من الأعراض وتطور المرض فقط، ولكن لم يثبت فاعليتها في التخلص من الإصابة بجرثومة المعدة بشكل تام. 

كما يبحث الكثير عن متي تموت جرثومة المعدة؟ الإجابة تموت جرثومة المعدة إذا تم تناول المريض الأدوية التي يوصف لها الطبيب بانتظام مع أتباع نظام صحي جيد. 

في الختام قدمنا لكم الدليل الشامل عن سبب جرثومة المعدة وكيف يقتل العلاج الثلاثي جرثومه المعده سريعا ؟، وذكرنا بعض الطرق العلاجية المنزلية للتخفيف من أعراض جرثومة المعدة.

شاهد هذا الفيديو لتعلم آكثر عن جرثومه المعده ..


تعليقات