Your site logo

كيفية أداء مناسك الحج خطوة بخطوة بالتفاصيل للرجال والنساء - فيديو

كيفية أداء الحج خطوة بخطوة بالتفاصيل للرجال والنساء
كيفية أداء الحج خطوة بخطوة بالتفاصيل للرجال والنساء



مع اقتراب موسم الحج يتساءل المسلمين عن كيفية أداء الحج خطوة بخطوة بالتفصيل لأداء مناسك الحج والعمرة لعام 2023، تعد فريضة الحج من أنبل أركان الإسلام والدليل على ذلك ذكر الله تعالى الحج في أكثر من موضع في القرآن الكريم كما جاءت في سورة الحج قال
تعالى {وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالاوعلي كل ضامر يأتين  من كل فج عميق}،  سوف نتطرق في السطور القادمة عن كيفية أداء مناسك الحج والعمرة بالترتيب فتابعونا.

كيفية أداء مناسك الحج والعمرةخطوة بخطوة بالتفصيل

الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام فرض على كل مسلم من استطاع إليه سبيلا، تنقسم فريضة الحج إلى أربع أركان وهي الإحرام والطواف والسعي والوقوف بعرفة،  وهناك عدة مناسك إضافية يؤديها الحاج بجانب هذه الأركان،  تعرف على كيفية أداء مناسك الحج والعمرة خطوة بخطوة بالتفصيل فيما يلي:-


كيف تؤدي مناسك الحج بالترتيب

النية بالحج

أول خطوة لمناسك الحج هي النية، عليك أن تنوي بتأدية فريضة الحج من أجل الله فقط بدن تكبر أو للمفاخرة،  وعلي الحاج أن يسدد ديونه ويرد الودائع إلى أهلها قبل السفر للحج.

الإحرام

قد تتسأل عن كيفية أداء الحج خطوة بخطوة قبل السفر لأداء مناسك الحج لتجميع كافة المعلومات حول هذا الموضوع،  يعتبر الإحرام أول مناسك الحج والعمرة،في البداية على الحاج أن يغتسل ويتطيب ويرتدي الإزار الأبيض وترتدي المرأة ما تشاء من الملابس بدون الزينة،  ثم يبدأ الإحرام من الميقات وعند الوصول إليه عليه إن يتجنب فعل المحظورات.

 آقرآ ايضا

 ما هي مناسك العمرة بالترتيب للنساء ( صور ) و خطوات مناسك العمرة بالتفصيل 

يوم التروية ب {منى}

استكمالا لتوضيح كيفية أداء الحج خطوة بخطوة بالتفصيل، فإن يوم التروية يبدأ اليوم الثامن من ذي الحجة ومن السنة النبوية أن يبيت الحاج في "منى" مساء يوم التورية ويصلي الفروض الأربعة حتى الفجر ثم ينتظر شروق الشمس حتي يتوجه إلى جبل عرفات.

يوم عرفة


كيفية أداء مناسك الحج خطوة بخطوة
كيفية أداء مناسك الحج خطوة بخطوة

يوم عرفة من أهم مناسك الحج،  حيث يبدأ مع شروق الشمس في اليوم التاسع من ذي الحجة يتحرك الحجاج إلى عرفات ويصلي بها فرضي الظهر والعصر جمع تقديم وقصرا بأذان واحد وإقامتين ثم يتفرغ الحاج بعد الصلاة للذكر وقرأه ما تيسر من القرآن والدعاء في اتجاه القبلة، وفيه يتجه الحجاج إلى صعود جبل عرفات ويبقي فيه حتى غروب الشمس ولا يجوز للحجاج صعود جبل الرحمة الموجود بعرفة.

المزدلفة ورمي جمرة العقبة

يتجه الحجاج إلى المزدلفة مع غروب شمس يوم عرفة،  ثم يصلي الحجاج المغرب والعشاء جمعا وقصرا فور وصولهم المزدلفة ويبيتون إلى صلاة الفجر في اليوم العاشر من ذي الحجة الذي يوافق أول أيام عيد الأضحى وينتظر لشروق الشمس ثم يتجه إلى "منى" بعد أخذ ٧حصيات من المزدلفة لرميها في منى الذي يطلق عليه رمي جمرة العقبةويكبر مع كل رمي حصاه.

الهدي والتحليل الأول:  يوم النحر

بعد الانتهاء من رمي جمرة العقبة يذبح الحاج الهدي في يوم النحر العاشر من ذي الحجة ليأكل منه ويوزع على الفقراء،  ثم يحلق الرجل شعره أو يقصره أما المرأة تقص الأطراف  بقدر أنملة.

طواف الإفاضة

يبدأ الحاج بالنزول إلى مكة ويطوف حول الكعبة ٧ أشواط متتالية ويسعي بعدها إلى الصفا والمروة ٧ أشواط إذا كان الحاج متمتعا أو إذا لم يكن قد سعى لذلك من قبل،  وبعد الانتهاءيباح للحاج جميع المحظورات.

رمي الجمرات

بعد الطواف والسعي يرجع الحاج إلى منى ويبيت أيام التشريق الثلاثة وهي اليوم  ١١-١٢-١٣ من ذي الحجة ويبدأ برمي الجمرات الثلاثة في يومين أو ثلاثة،  عند رمي الجمرة الصغرى والوسطي كل واحدة ب ٧ حصيات  ويدعو ما يشاء ويكون في اتجاه القبلة أما الجمرة الكبرى لا يدعو بعدها،  ثم يخرج الحاج من منى قبل غروب الشمس،  وإذا غربت الشمس عليه المبيت ليلة الثالث عشر.

طواف الوداع

استكمالا لتوضيح كيفية أداء الحج خطوة بخطوة بالتفصيل،  يعتبر يوم طواف الوداع أخر مناسك الحج وهو طواف الكعبة المشرفة لجميع الحجاج ولا يعفي طواف الوداع إلا للمرأة الحائض.

 

زيارة المسجد النبوي الشريف

زيارة المسجد ليس من مناسك الحج والعمرة ولكن يمكنك زيارة المسجد بعد أداء مناسك الحج أو بعدها،  حيث يتحه الحاج بنيه زيارة المسجد النبوي للصلاة فيه ركعتين تحية للمسجد أو صلاة فريضة إذا كان وقتها، ثم تتجه لزيارة قبر الرسول"صلى الله عليه وسلم"قائلا السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، بعد ذلك تحرك خطوتين لزيارة قبر أبي بكر الصديق "رضي الله عنه" وألقي التحية والسلام، ثم تحرك خطوتين لزيارة قبر الفاروق عمر بن الخطاب "رضي الله عنه" وألقي التحية.


آقرآ ايضا

 ما هي مناسك العمرة بالترتيب للنساء ( صور ) و خطوات مناسك العمرة بالتفصيل 

الإحرام

بعد ما انتهينا من كيفية أداء الحج خطوة بخطوة،  نستكمل مناسك العمرة، إذا أراد المسلم الإحرام بالعمرة، عليه أن يغتسل ويتطيب، ثم يرتدي الرجل ثياب الإحرامويحرص على عدم ظهور الكتف الأيمن إلا في طواف القدوم، أما المرأة تلبس ما تشاء بدن وضع زينة،  ثم يصلي ركعتين وينوي الإحرام بالعمرة.

ثم يردد المحرم ويقول "لبيك عمرة" لبيك اللهم لبيك،  لبيك لا شريك لبيك،  إن الحمد والنعمة لك والملك،  لا شريك لك"، حيث يرفع الرجل صوته بالقدر المستطاع أما المرأة تقول بصوت يسمع جانبها فقط بالقدر المستطاع ويكثرون من ذكر الله والتلبية.

الطواف

عند وصول المعتمر مكة المكرمة يدخل إلى المسجد الحرام بالقدم الأيمن ويطوف حول الكعبة ٧أشواط متتاليين،  في بداية الحجر الأسود يقول "بسم الله والله أكبر" في كل مرة يمر عليه في الطوافحتي ينتهي،  ثم يلمس الحجر بيده اليمنى ويقبله إذا استطاع ذلك،

في حالة الزحام يشير إليه عن بعد ويذكر الله ويدعي بما تطيب به النفس، وعمد الوصول الحاج إلى الركن اليماني يلمسه بيده دون تقبيل وإذا لم يستطع فعل ذلك لن يشير إليه ويقول بينه وبين الحجر الأسود ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

يقوم الرجل أثناء الطواف بإظهار الكتف الأيمن ويسمي " الاضطباع" ثم الإسراع في المشي في الأشواط الثلاثة الأولىوفي باقي الخطوات يمشي عاديا وهو ما يسمى "بالرمل"،بعد الانتهاء من الطواف يتوجه لمقام نبينا إبراهيم ثم يصلي خلفة ركعتين ويقرأه بعد الفاتحة سورتي "الكافرون"و "الإخلاص"،  وإذا لم يستطيع يصلي في أي مكان أخر بالمسجد الحرام وهذه من ضمن مناسك العمرة للرجال.

السعي

يخرج المعتمر للسعي من باب الصفا ويسير مستقبلا الكعبة ويقرأ "  إن الصفا والمروة من شعائر الله" إلى أخر الآية ١٥٨من سورة البقرة،  ثم يرفع يده بالدعاء والتكبير ويقول لا إله  إلا الله وحده أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده ويرددها ثلاث مرات،

 
ثم يسير من الصفا إلى المروة على الأقدام فإذا وصل للعلمين الأخضرين يسرع في مشيه وهذه للرجال فقط،  و يمشي عاديا عند بلوغ للعلم الثاني ويقرر الخطوة في كل شوط ثم يصعد على المروة ويقول ما قاله على الصفا،  ويحسب الشوط من الصفا للمروة والعكس.

عند الانتهاء من السعي يحلق الرجل شعر راسه أو يقصره،  بالنسبة للمرأة تقص الأطراف من جميع جوانب الشعر وهذه مناسك العمرة بالترتيب للنساء،  وبذلك تمت العمرة وترفع المحظورات ويحل للرجل والمرأة الملابس والنكاح وغير ذلك من الأمور.

في الختام،  تعرفنا علي كيفية أداء الحج خطوة خطوة بخطوة بالتفصيل، كما ذكرنا مناسك العمرة بالترتيب لعام ٢٠٢٣.

 آقرآ ايضا

 ما هي مناسك العمرة بالترتيب للنساء ( صور ) و خطوات مناسك العمرة بالتفصيل 



كلمات مفتاحيه

 العمرة,مناسك العمرة,مناسك العمرة بالتفصيل للنساء pdf,مناسك العمرة للنساء,مناسك العمرة للنساء بالفيديو,مناسك العمرة للنساء اسلام ويب,مناسك العمرة كاملة للنساء,ملابس العمرة للنساء,مناسك العمرة خطوة بخطوة للنساء,مناسك العمرة عند النساء,شروط مناسك العمره للنساء,أبسط طريقة لشرح مناسك العمرة للنساء,تعلمى كيفية أداء مناسك العمرة للنساء,مناسك الحج,ناسك العمرة للنساء فقط,مناسك الحج بالترتيب,أحكام العمرة,مناسك الحج للنساء,العمرة للنساء,مناسك الحج والعمرة0مناسك الحج

تعليقات