السلس البولي عند الرجال الدليل الشامل للأسباب والأعراض والعلاج


السلس البولي عند الرجال
السلس البولي عند الرجال


السلس البولي عند الرجال
- تسرب البول اللاإرادي - ليس مشكلة غير شائعة. حيث يقدر 3.4 مليون رجل في الولايات المتحدة يواجهون حاليًا هذه الحالة المرضية، مما يجعل الحياة صعبة جسديًا وعاطفيًا.

بالرغم من تعلقه غالبًا بمشاكل البروستاتا، فإن السلس البولي عند الرجال له أسباب متنوعة ويمكن أن ينتج أيضًا عن حالات طبية مثل مرض السكري ومرض باركنسون، وعن طريق الإجراءات الجراحية في الحوض بما في ذلك استئصال البروستاتا.

ومع ذلك، مثل العديد من الحالات التي كان في السابق يُعتقد أنها حقيقة حتمية للشيخوخة، غالبًا ما يكون  السلس البولي عند الرجال بسبب حالات أساسية يمكن علاجها. أطباء المسالك البولية هم خبراء في تشخيص وعلاج سلس البول من خلال مجموعة من التقنيات المتطورة.

ما هو السلس البولي عند الرجال؟

سلس البول هو خروج البول عن طريق الخطأ. إنه ليس مرض ولكن إنه أحد أعراض مشكلة ما في تحدث عند الرجل.

تصنع الكلى البول ويتم تخزين البول داخل كيس عضلي يسمى المثانة البولية. يمر أنبوب يسمى مجرى البول من المثانة خلال البروستاتا والقضيب إلى خارج الجسم.

يوجد حول هذا الأنبوب حلقة من العضلات يطلق عليها اسم العضلة العاصرة البولية. عندما تمتلئ المثانة بالبول، تخبر الإشارات العصبية العضلة العاصرة أن تظل مغلقة بينما تظل المثانة مسترخية. فتقوم الأعصاب والعضلات بالعمل معًا لمنع تسرب البول من الجسم.

عندما تضطر إلى التبول، تخبر الإشارات العصبية عضلات جدران المثانة بالضغط. هذا يدفع البول إلى الخروج من المثانة إلى مجرى البول. في نفس الوقت تضغط المثانة، يرتاح مجرى البول. هذا يسمح للبول بأن يمر من خلال مجرى البول وخروج الجسم.


السلس البولي عند الرجال
السلس البولي عند الرجال


يمكن أن يحدث السلس البولي عند الرجال لأسباب عديدة:

إذا ضُغطت مثانتك في الوقت الخطأ، أو إذا ضُغطت بشدة، فقد يتسرب البول.

إذا كانت العضلات المحيطة بالإحليل تالفة أو ضعيفة، يمكن أن يتسرب البول حتى لو لم تكن لديك مشكلة في ضغط مثانتك في الوقت الخطأ.

يمكنك أيضًا الإصابة بسلس البول إذا لم تفرغ مثانتك في الوقت المناسب. هذا يترك الكثير من البول في المثانة. إذا امتلأت المثانة أكثر من اللازم، فسوف يتسرب البول عندما لا ترغب في ذلك.

إذا كان هناك شيء ما يسد مجرى البول، فيمكن أن يتراكم البول في المثانة ويسبب تسربًا.

يحدث سلس البول في كثير من الأحيان عند الرجال الأكبر سنًا منه عند الشباب، ولكنه ليس مجرد جزء طبيعي من الشيخوخة.

ما هي الأنواع المختلفة من السلس البولي عند الرجال؟

من الممكن أن يكون سلس البول قصير الأمد أو طويل الأمد (مزمن). في الأغلب يحدث سلس البول قصير الأمد بسبب مشاكل أو علاجات صحية أخرى. يدور هذا الموضوع حول الأنواع المختلفة من سلس البول المزمن:

سلس البول الإجهادي: حيث يحدث سلس البول هذا في حالة العطس، أو السعال، أو الضحك، أو رفع الأشياء، أو القيام بشيء يتسبب في الضغط على مثانتك ويسرب البول.

سلس البول الإلحاحي: وهذا النوع يكون مفاجئ بحيث لا يمكنك أن تصل إلى المرحاض في الوقت المناسب. يحدث هذا أيضًا عندما تنضغط مثانتك في حين لا ينبغي ذلك. يمكن أن يحدث هذا حتى عندما يكون لديك كمية صغيرة من البول في مثانتك. فرط نشاط المثانة هو نوع من سلس البول الإلحاحي. ولكن ليس كل من يعاني من فرط نشاط المثانة يتسرب منه البول.

سلسل البول الزائد (الفيضي): يحدث سلس البول الزائد عندما لا تفرغ مثانتك كما ينبغي ثم يتسرب البول لاحقًا. يحدث هذا عندما تكون عضلات المثانة ضعيفة أو يحدث انسداد في مجرى البول. يمكن أن تكون هذه الانسدادات مرتبطة بتضخم البروستاتا أو ضيق مجرى البول.

سلس البول التام: يحدث سلس البول التام عندما يتسرب البول دائمًا. يحدث ذلك عندما تتوقف العضلة العاصرة عن العمل.

سلس البول الوظيفي (نادر الحدوث): يحدث ذلك عندما لا تتمكن من أن تصل إلى الحمام في الوقت المناسب للتبول. هذا عادة بسبب وجود شيء ما في طريقك أو أنك لم تكن قادرًا على المشي هناك بمفردك.

ما الذي يسبب السلس البولي عند الرجال؟


يوجد أسباب مختلفة للأنواع المختلفة من سلس البول.

السلس البولي عند الرجال
السلس البولي عند الرجال


يمكن أن يحدث سلس البول الإجهادي في حالة استئصال غدة البروستاتا. إذا كان هناك تلف في الأعصاب أو العضلة العاصرة، فقد لا يحظى الجزء السفلي من المثانة بالدعم الكافي. عندئذٍ، يعود حفظ البول في المثانة إلى العضلة العاصرة وحدها. قد تكون العضلة العاصرة أضعف من أن تمنع البول. وأي ضغط إضافي ناتج عن العطس أو السعال أو الإجهاد يمكن أن يتسبب في تسرب البول.

يحدث سلس البول الإلحاحي نتيجة ضغط عضلات المثانة بشدة بحيث لا تستطيع العضلة العاصرة حبس البول. هذا يسبب رغبة قوية جدا في التبول. الأطباء لا يعرفون لماذا يحدث هذا. لكن في بعض الأحيان يمكن أن يكون سببها مشاكل بولية أخرى.

يمكن أن يحدث سلس البول الفائض نتيجة انسداد مجرى البول، مما يؤدي إلى تراكم البول في المثانة. يحدث هذا غالبًا بسبب تضخم غدة البروستاتا أو ضيق مجرى البول. بمرور الوقت، تصبح المثانة ممتلئة جدًا بحيث يتراكم الضغط ويجبر البول الزائد على تجاوز الانسداد والخروج من المثانة. قد يحدث السلس البولي عد الرجال أيضًا بسبب ضعف عضلات المثانة.

غالبًا ما يرتبط السلس البولي عند الرجال بمشاكل البروستاتا أو علاجاتها.

ما هي أعراض السلس البولي عند الرجال؟

العلامة الأكثر شيوعًا لسلس البول هي تسرب البول من المثانة. ستعتمد العلامات الأخرى على نوع سلس البول الذي تعاني منه.

سلس البول الناتج عن الإجهاد: يتم إفراز كمية قليلة من البول عند السعال أو الإجهاد أو رفع شيء ما أو تغيير الوضع.

سلس البول الإلحاحي: الحاجة إلى التبول تكون قوية بشكل كبير بحيث لا يمكنك الوصول إلى المرحاض في الوقت المناسب.

سلس البول الزائد: لديك الرغبة في التبول، لكن لا يمكنك إطلاق سوى كمية صغيرة منه. ولا يمكنك التحكم في التنقيط المستمر للبول.

كيف يتم تشخيص سبب السلس البولي عند الرجال؟

سيُجري طبيبك فحصًا بدنيًا، ويطرح أسئلة حول أعراضك وحالتك الصحية السابقة. غالبًا ما يكون هذا كافيًا لمساعدة الطبيب في معرفة سبب سلس البول. قد تحتاج إلى اختبارات أخرى إذا كان سلس البول ناتجًا عن أكثر من مشكلة واحدة أو إذا كان السبب غير واضح.

كيف يتم علاج السلس البولي عند الرجال ؟

العلاجات مختلفة لكل شخص. إنها تعتمد على نوع سلس البول الذي تعاني منه ومدى تأثيره على حياتك. بعد أن يعرف طبيبك سبب حدوث سلس البول، قد يشمل علاجك الأدوية أو التمارين البسيطة أو كليهما. يحتاج قلة من الرجال إلى الجراحة، لكن أغلبهم لا يحتاجون إليها

هناك أيضًا بعض الأمور التي يمكنك أن تقوم بها في المنزل. في أغلب الحالات، من الممكن أن تكون هذه التغييرات في نمط الحياة كافية لهدف السيطرة على سلس البول.

قلل من المشروبات التي تشتمل على الكافيين، مثل القهوة والشاي. قلل أيضًا من المشروبات الغازية.
تناول الأطعمة الممتلئة بالألياف للمساعدة في تجنب الإمساك.

لا تدخن. إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في أن تقلع عن التدخين، فتحدث إلى طبيبك بخصوص برامج الإقلاع عن التدخين والأدوية. يمكن أن يرفع ذلك من فرصك في أن تقلع عن التدخين للأبد.

حافظ على وزن صحي.

جرب تمارين قاع الحوض البسيطة مثل تمارين كيجل.

اذهب إلى الحمام عدة مرات كل يوم وارتدي ملابس يسهل خلعها. اجعل طريقك في الذهاب إلى الحمام واضحًا وسريعًا قدر الإمكان.

عند التبول، مارس التبول المزدوج. هذا يعني أن تذهب بقدر ما تستطيع، والاسترخاء للحظة، ثم العودة مرة أخرى.

المصادر:

www.uofmhealth.org -
www.onhealth.com - njurology.com 



أحدث أقدم